الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:43 صـ 14 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

6 كلمات للنجاة من عذاب جهنم.. ماذا كان يقول النبي عند النوم؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

6 كلمات للنجاة من عذاب جهنم.. ماذا كان يقول النبي عند النوم؟.. 6 كلمات للنجاة من عذاب جهنم.. ماذا كان يقول النبي عند النوم؟.. يبحث أولئك الحريصين على اتباع هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في الوقت الذي يستعدون فيه للنوم عن سنن النوم الواردة عنه -صلى الله عليه وسلم ومنها دعاء النوم، والذي يعبر عنه استفهام : ماذا كان يقول النبي عند النوم ؟، لأنه أفضل صيغة وهو وسيلة التقرب إلى الله تعالى والنجاة من الشرور والمهالك في الدنيا قبل الآخرة، لهذا يتساءلون عن ماذا كان يقول النبي عند النوم من أدعية وأذكار؟.

ماذا كان يقول النبي عند النوم

ورد في ماذا كان يقول النبي عند النوم ؟، عنه –صلى الله عليه وسلم – أنه داوم على دعاء قبل النوم وأذكار الصباح والمساء، وأوصانا بالحرص على هذه الأدعية والكلمات المباركة كل صباح وكل مساء ، فالأذكار لها فضل عظيم على الإنسان في الدنيا والآخرة، وقد حرص رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عند النوم كل ليلة على الدعاء بهذه الكلمات، وترديد دعاء النوم ثلاث مرات، وهي « اللَّهمَّ قِني عذَابك يومَ تَجْمَعُ - أو تَبْعَثُ - عِبَادَك»، لما ورد في جامع الترمذي، عن حذيفة بن اليمان - رضي الله تعالى عنه -: أن رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْقُدَ وَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى تَحْتَ رأسه، ثم َقَالَ : «اللَّهُمَّ قِنِي عَذَابَكَ يَوْمَ تَجْمَعُ - أو تَبْعَثُ - عِبَادَكَ» ثَلاثَ مَرَّاتٍ.

وكذلك مما جاء في ماذا كان يقول النبي عند النوم ؟، « باسمك اللهم أموت وأحيا » رواه البخاري، و«باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظهـا بما تحفظ بـه عبـادك الصـالحين » رواه البخاري ومسلم، و« اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية » رواه مسلم ، وكذلك «اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك » ثلاث مرات رواه أبو داود والترمذي .

ويقول إذا وضع يده اليمنى تحت خده « اللهم أسلمت نفسي إليك ، وفوضت أمري إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت » رواه البخاري ومسلم و «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مأوي » رواه مسلم.

وكذلك يقول: «اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، إقض عنا الدين وأغننا من الفقر » رواه مسلم، و «اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم » رواه أبو داود والترمذي .