الجمعة 3 مايو 2024 مـ 05:17 مـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مظاهرات إسرائيلية بالآلاف ضد حكومة نتنياهو

تظاهرات ضد حكومة نتنياهو
تظاهرات ضد حكومة نتنياهو

خرج آلاف الإسرائيليين، في مظاهرة وسط مدينة تل أبيب، احتجاجًا على سياسات الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، بعد أيام من استلامها مهامها.


تظاهرات ضد حكومة نتنياهو

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، إن "قوى مدنية ومنظمات إسرائيلية وأعضاء في الكنيست شاركوا في المظاهرة، متهمين الحكومة الإسرائيلية بأنها تهدد بإيذاء جميع مواطني إسرائيل أينما كانوا".

وأشارت إلى أن المتظاهرين رددوا هتافات مناهضة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، والتعديلات القانونية التي طرحها وزير العدل الإسرائيلي الجديد.

وقالت إن رئيس حزب العمل ميراف ميخائيلي، وعضوي الكنيست نعمة لازمي وجلعاد كريب من حزبها، ورئيس الجبهة العربية أيمن عودة، والوزيرة السابقة تسيبي ليفني، سيشاركون في المظاهرة لحكومة نتانياهو.

وقالت المنظمات الداعية للمظاهرة في بيان لها إن "الهدف من المظاهرة إرسال رسالة إلى الحكومة مفادها أن التغييرات التي تنوي الحكومة الإسرائيلية إجراءها ستواجه بمقاومة مدنية غير مسبوقة".

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، فيتو

وأضافت أن "العناصر المتطرفة والخطيرة في الحكومة الجديدة تلحق الأذى بالإسرائيليين جميعهم وتعمق التمييز العنصري ضد المواطنين العرب، وتهدد بقطع الميزانيات الاجتماعية".

 

اقتحام المسجد الأقصى

ومنذ أيام اقتحم وزير الامن القومي الاسرائيلي ايتمار بن غفير باحات المسجد الاقصى المبارك في أول خطوة رسمية له.

 

وبحسب وسائل الإعلام، فإن زيارة بن غفير لباحات المسجد الاقصى كانت قصيرة جدا، إذ ظهر وهو محاط بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

 

بدورها، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بشدة اقتحام الوزير المتطرف بن غفير لباحات المسجد الاقصى المبارك، وتعتبره استفزازا غير مسبوق وتهديد خطير لساحة الصراع، واستخفافا بالمطالبات بوقفها.

 

ارتكاب ابشع الجرائم والاعتداءات على الاقصى

وقالت وزارة الخارجية إن هذه الخطوة تعد شرعنة لمزيد الاقتحامات واستباحة الأقصى من قبل المستوطنين بل وتشجيع لهم وحماية لارتكاب ابشع الجرائم والاعتداءات على الاقصى.

 

وحملت وزارة الخارجية نتنياهو المسؤولية عن هذا الاعتداء الصارخ على الأقصى وستتابعها على المستويات كافة بالتنسيق مع الأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية على حد قول الوزارة.

 

من ناحيتها دعت فصائل المقاومة الفلسطينية، الثلاثاء الماضي، الأهالي والمقاومة في الضفة الغربية إلى تصعيد الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي في كافة ساحات الاشتباك دفاعا عن المسجد الأقصى.

 

وجاءت دعوة فصائل المقاومة خلال اجتماع لها في غزة على إثر اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى في ساعات صباح اليوم.

إفشال المخططات الإسرائيلية في الأقصى

وطالبت فصائل المقاومة أبناء الشعب الفلسطيني في القدس والضفة والداخل لشد الرحال للمسجد الأقصى وتكثيف الرباط فيه لإفشال المخططات التلمودية الإسرائيلية.

 

وقالت إنها تنظر بخطورة لاستمرار اقتحامات المسجد الأقصى من قبل المتطرفين، مؤكدة أنها لن تتخلى عن دورها بالدفاع عنه وعلى الاحتلال أن يتذكر معركة سيف القدس.