السبت 20 أبريل 2024 مـ 01:55 مـ 11 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بدء أولى جلسات محاكمة منة سلبي بتهمة حيازة المخدرات.. اليوم

الفنانة منة شلبي
الفنانة منة شلبي

بدء أولى جلسات محاكمة منة سلبي بتهمة حيازة المخدرات.. اليوم.. بدء أولى جلسات محاكمة منة سلبي بتهمة حيازة المخدرات.. اليوم.. الفنانة منة شلبي، تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة اليوم الخميس، أولى جلسات محاكمة الفنانة منة شلبي على خلفية ما أسند إليها من تهم أبرزها إحراز مخدر الحشيش بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرَّح بها قانونًا.

 

وتساءل الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” هل يتم القبض على منة شلبي.

 

وفي هذا الصدد يجيب الخبير القانوني المستشار عصام أبو العلا المحامي بالنقض على سؤال، هل يتم القبض على الفنانة منه شلبي بعد إحالتها لمحكمة الجنايات.

 

قال أبو العلا إنه لا يجوز القبض على الفنانة منه شلبي وذلك طبقًا لأحكام القانون، وذلك لأن النيابة أخلت سبيلها وقرار إخلاء السبيل يمتد حتى انعقاد أولى جلسات المحاكمة.

أحراز قضية منة شلبي

وأضاف الخبير القانوني أنه يجوز في جلسة المحاكمة لمحامي منة شلبي حضور الجلسة بشرط حمله توكيلًا خاصًّا منها للدفاع عنها أمام محكمة الجنايات.

 

وتابع “أبو العلا”، وأجاز القانون للمحكمة أن تستمر في نظر الدعوى دون حضور الفنانة منة شلبي بشخصها إلا إذا أمرت المحكمة بحضور المتهمة بشخصها.

 

وأضاف: "وفي ناحية أخرى إذا قررت المحكمة وهذا أمر جائز تعدد الاتهامات في الواقعة المنسوبة إلى المتهمة بحيث تضيف اتهامات أخرى فإن القانون أجاز للمحكمة أن تطلب بضبطها وإحضارها في هذه الحالة على أن يحدد جلسة ينبه فيها على دفاع المتهمة بأن القيد والوصف الذين أثبتتها النيابة العامة على الواقعة تم تعديلة، وتقرر المحكمة أن الواقعة ليس في صورتها هي جريمة إحراز المخدر يقصد التعاطي في غير الأحوال المصرح به قانونًا إلى جريمة جلب المخدر من الخارج.

 

وتابع: “في هذه الحالة هناك تشديد في الاتهام، ومن سمي يجب على المحكمة تنبه الدفاع إلى ذلك على أن تأجل الجلسة بجلسة مستقبلة وتأمر في هذه الحالة المتهمة بالحضور أو تستمر في نظر الدعوى حتى بعد تشديد الاتهام دون على حضورها اعتمادًا على التوكيل الخاص الذي يحمله محاميها”.

 

إحالة منة شلبي للجنايات

منة شلبي، وكانت النيابة العامة أمرت بإحالة المتهمة منة شلبي للمحاكمة الجنائية؛ لمعاقبتها على ما أسند إليها من إحرازها جوهر الحشيش المخدِّر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرَّح بها قانونًا.

 

تحريات الشرطة عن منة شلبي

وأقامت النيابة العامة الدليل قبلها من شهادة خمسة شهود على الواقعة، وما توصلَّت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات آلات المراقبة بمحل ضبطها، فضلًا عمَّا أسفر عنه فحص المعمل الكيماوي للمضبوطات المعثور عليها بحوزتها.

 

تفاصيل قضية منة شلبي

واستكملت النيابة العامة، تحقيقاتها بعد ضبط المتهمة بالاستماع لشهادة خمسة من العاملين بمطار القاهرة الدوليّ، والتي كان حاصلها أن فحص حقائب المتهمة بجهاز الأشعة أثناء إنهائها الإجراءات الجمركية ظهر خلاله وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشًا دقيقًا أسفر عن العثور على مواد مخدِّرة بالحقائب.

أحراز قضية منة شلبي

فألقي القبض على المتهمة، وضبط ما بحوزتها من مخدرات، وقد شاهدت النيابة العامة بتسجيلات آلات المراقبة دخول المتهمة المنطقة الجمركية والعثور على المضبوطات داخل حقائبها، وأثبت تقرير المعمل الكيماوي أنَّ المضبوطات تحوي جوهرين مخدرين هما الحشيش والقِنَّب المدرجين بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات.

 

مخدرات منة شلبي

كما شهد مجري التحريات حول الواقعة بصحة ضبط المخدرات بحوزة المتهمة وحيازتها لها بقصد التعاطي.

سبب إحالة منة شلبي للجنايات

حيث كانت النيابة العامة قد تلقت إخطارًا في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الماضي بضبط الممثلة منة شلبي بمطار القاهرة الدولي حال عودتها من الخارج وذلك أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية، وكان بحوزتها عدد من الحقائب تحوي متعلقاتها الشخصية والتي بوضعها على جهاز الفحص بالأشعة تبين وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشًا دقيقًا أسفر عن العثور بها على مواد يُشتبه في كونها مخدرات، فأُلقي القبض عليها وتم التحفظ على المواد المضبوطة.