الخميس 28 مارس 2024 مـ 07:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مبابي يدخل تاريخ كأس العالم من أوسع أبوابه رغم خسارة اللقب

مبابي
مبابي

مبابي يدخل تاريخ كأس العالم من أوسع أبوابه رغم خسارة اللقب.. مبابي يدخل تاريخ كأس العالم من أوسع أبوابه رغم خسارة اللقب.. قدم النجم الفرنسي كيليان مبابي، أداء استثنائيا سيبقى في تاريخ نهائيات كأس العالم، ولكن أهدافه الثلاثة لم تكن كافية لإنقاذ أحلام فرنسا بعد الخسارة بركلات الترجيح 4-2 أمام الأرجنتين.

وأصبح مبابي اللاعب الثاني الذي يحرز ثلاثية في نهائي كأس العالم بعدما أعاد منتخب بلاده إلى المباراة مرتين، أولهما بهدفين قرب نهاية الوقت الأصلي.

وكان جيف هيرست هو الوحيد الذي أحرز ثلاثة أهداف في نهائي كأس العالم عندما قاد إنجلترا للفوز 4-2 على ألمانيا الغربية بعد وقت إضافي في 1966.

لقب كأس العالم كان حائرا بين التانجو والديوك، في البداية تقدم الأرجنتين بثنائية في الشوط الأول بأقدام ميسي ودي ماريا، وقبل 10 دقائق من نهاية اللقاء وبداية الجماهير الأرجنتينية في الاحتفال باللقب فاجأهم كيليان مبابي بتسجيل هدفين في دقيقتين فقط، ليستمر اللقاء إلى وقت إضافي بالتعادل 2-2.

وفي الشوط الإضافي الثاني، وضع ميسي التانجو في المقدمة مرة أخرى بهدف في الدقيقة 109، ولكن واصل مبابي التألق بتسجيل الهاتريك قبل نهاية الوقت الإضافي بدقيقتين فقط ليحتكم المنتخبين إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للتانجو الأرجنتيني بعدما تعملق الحارس إيميليانو مارتينيز وتصدى لركلتي جزاء.

وساهمت الثلاثية في حصد مبابي جائزة الحذاء الذهبي التي تُمنح لهداف البطولة متفوقا على ليونيل ميسي، إذ أنهى البطولة بثمانية أهداف في سبع مباريات، وهو أكبر رصيد للاعب في نسخة واحدة منذ إحراز البرازيلي رونالدو ثمانية أهداف في 2002.

وما زال الفرنسي جوست فونتين يملك الرقم القياسي لعدد الأهداف في بطولة واحدة برصيد 13 هدفا في نسخة السويد 1958.

وأصبح مهاجم فرنسا يتأخر بأربعة أهداف عن رقم ميروسلاف كلوزه القياسي البالغ 16 هدفا.

وقاد ميسي منتخب الأرجنتين للفوز بلقب كأس العالم قطر 2022، بعد الفوز على فرنسا بركلات الجزاء الترجيحية 4-2، بعد نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب "لوسيل"، مساء اليوم الأحد.

تقدم منتخب التانجو عن طريق كل من ليونيل ميسي في الدقيقة 22 من ركلة جزاء، وآنخيل دي ماريا في الدقيقة 36.

وفي الشوط الثاني، عدل الديوك النتيجة في دقيقتين فقط عن طريق كيليان مبابي في الدقيقتين 80 و82.

ولم يشهد الشوط الإضافي الأول أي جديد ليستمر التعادل بين الأرجنتين وفرنسا.

وفي الشوط الإضافي الثاني، سجل ليونيل ميسي الهدف الثالث للأرجنتين في الدقيقة 109، ورد عليه مبابي بهدف التعادل في الدقيقة 118 من ركلة جزاء، ليستمر اللقاء إلى ركلات الترجيح.

وسجل لمتخب فرنسا، كلا من كيليان مبابي وراندال كولو مواني  ، وأضاع كينجيسلي كومان وأوريلين تشواميني

وسجل لمنتخب الأرجنتين، كلا من ليونيل ميسي وباولو ديبالا ولياندرو باريديس وجونزالو مونتييل