الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 08:57 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

ألمانيا تدعو لمزيد من العقوبات الأوروبية على إيران

أولاف شولتز
أولاف شولتز

أعرب المستشار الألماني أولاف شولتز، عن دعمه لفرض مزيد من عقوبات الاتحاد الأوروبي على إيران، منتقدا بشدة السلطات الإيرانية بسبب "حملتها العنيفة" ضد الاحتجاجات المستمرة في البلاد.

وقال شولتز في خطاب بالفيديو "نريد مواصلة تصعيد الضغط على الحرس الثوري الإيراني والقيادة السياسية".

وتابع المستشار الألماني "أي نوع من الحكومة تكون أنت إذا أطلقت النار على مواطنيك؟ أولئك الذين يتصرفون بهذه الطريقة يجب أن يتوقعوا منا الرد".

واعتبر أن ما يحدث في إيران "نضالا من أجل الحرية والعدالة"، لافتا إلى أن "مئات الآلاف من الأشخاص في ألمانيا من أصول إيرانية يخشون على أقاربهم ويشعرون بالفزع"، مضيفا "من الواضح أن الحكومة الإيرانية هي المسؤولة وحدها عن موجة العنف هذه".

ويعمل الاتحاد الأوروبي على فرض حزمة جديدة من العقوبات ضد إيران، ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية التكتل في 14 نوفمبر الجاري، للاتفاق على عقوبات إضافية ضد إيران بهدف زيادة الضغط على القيادة السياسية.

وفي وقت سابق، نددت بريطانيا وفرنسا في بيان مشترك "بالقمع الإيراني العنيف للاحتجاجات السلمية المشروعة"، وبدعم طهران للحرب الروسية في أوكرانيا، بما في ذلك من خلال الطائرات المسيرة.

وأدان وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي ونظيرته الفرنسية كاترين كولونا، ما وصفوه "أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط وما حوله"، بما في ذلك "نقل الطائرات المسيرة والصواريخ"، وشدد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون الدولي لمواجهة هذه الأنشطة.

كما أكد الوزيران ضرورة العمل على ألا تمتلك إيران أبدا سلاحا نوويا، وعبرا عن القلق العميق إزاء تعاون طهران المحدود مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يتعلق ببرنامجها النووي.