الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:58 صـ 19 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

موقع أجنبى يبرز الاكتشافات الأثرية في سقارة.. وحواس: 70 من آثارنا تحت الأرض

اكتشافات سقارة
اكتشافات سقارة

بعد قرن من اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون التي تصدرت عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم في ظل حرارة الصحراء الشديدة خارج القاهرة، لا يزال فريق أثرى يقوم باكتشافات جديدة عن مصر القديمة.

وحفر الفريق الأثرى الذى يتولى التنقيب في موقع سقارة في الجيزة طبقة تلو طبقة حيث اكتشف علماء الآثار مجموعة ضخمة من التوابيت والمومياوات القديمة إلى جانب تمائم خزفية يُعتقد أنها استخدمت في طقوس الدفن، ووثائق ورق البردي السميكة وفقا لشبكة إن بى سى نيوز.

وقال عالم المصريات زاهي حواس وزير الآثار لشبكة إن بي سي نيوز إن الموقع يحتوي على عدد لا يحصى من القطع الأثرية الأخرى المتعلقة بفرعون آخر هو الملك تيتي ، وأتباعه الذين عبدوه كإله لمدة 1000 عام بعد وفاته.

وقال إن رفات أقرب جنرالات ومستشاري الملك توت عنخ آمون كانت أيضا في الموقع الذي يقع على بعد حوالي 20 ميلا جنوب عاصمة الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

وتابع حواس: "أعتقد حقًا أن هذا العام والعام المقبل ، سيكون هذا الموقع أهم موقع في مصر" ، مشيرًا إلى شبكة من الغرف تحت الأرض مخبأة على ارتفاع 65 قدمًا تحت أقدم الأهرامات في مصر.

وقال: "أقول دائمًا إننا وجدنا حتى الآن 30٪ فقط من آثارنا لا تزال موجودة ، و 70٪ مدفون تحت الأرض".

وقال حواس إن اكتشاف العديد من التوابيت الجديدة في المنطقة قد يكون بسبب "أن تيتي كان يُعبد كإله في الدولة الحديثة ، وكان الجميع يريد أن يُدفن إلى جانبه" ، مضيفًا أن فريقه عثر على ما يقرب من 300 تابوت قرب هرمه هذا العام معظمهم في حالة جيدة.