الأحد 5 مايو 2024 مـ 01:09 مـ 26 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.. موعد المناسبتين وكيفية الاحتفال بهما

عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية
عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية

يرغب الكثيرون في معرفة الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية، حيث يختلط الأمر على البعض ممن يظنون أنهما مناسبة واحدة وليست مناسبتين، فعيد الميلاد أو الكريسماس هو عيد ديني يحتفل به المسيحيين الكاثوليك ويوافق تاريخه 7 يناير، ويحتفل به المسيحيين الارثوذكس يوم 25 ديسمبر.

 

بينما رأس السنة الميلادية، هو احتفال غير ديني يأتي في موعد ثابت من كل عام ليلة 31 ديسمبر، وتحتفل جميع شعوب العالم بهذه المناسبة لنهاية عام تقويمي وبداية عام جديد، وتختلف الاحتفالات بأشكال وألوان متنوعة وفقا لعادات وتقاليد الشعوب، وفي هذا التقرير عبر القاهرة 24، سنوضح لكم الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

 

الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية

قبل موعد رأس السنة الميلادية بفترة كافية نوضح لكم الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية حتى تقدم التهنئة المميزة لكل مناسبة، فالكريسماس أو أعياد الميلاد تختلف عن رأس السنة الميلادية كالتالي:

 

عيد الميلاد أو الكريسماس Christmas ثاني أهم الأعياد الدينية التي يحتفل فيها المسيحيين بذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام، ويأتي بعد صيام المسيحين مدة 40 يوما، وموعده يوافق 25 ديسمبر للمسيحيين الغربيين، و7 يناير للمسيحيين الشرقيين، وهو يوم عطلة رسمية في مصر.

الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية

 

رأس السنة الميلادية أو النيو يير new year، مناسبة سعيدة تتخذها جميع الطوائف الدينية بشكل اجتماعي، حيث الاحتفال بمرور عام وبداية عام جديد، والطائفة المسيحية هم الأكثر احتفالا بهذه المناسبة، حيث يجتمعون ويذهبون إلى الكنائس لإقامة الصلوات والاستماع إلى الترانيم والقداس ابتهاجا بهذه المناسبة.

الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية

 

الرموز المتعلقة بـ عيد الميلاد تتمثل في شجرة الكريسماس التي تتخذ الشكل المخروطي باللون الأخضر، ويتم تزيين المنازل والمحلات بها مع بدء شهر ديسمبر، حيث كان يعتقد في العديد من البلدان أن الخضرة ستبعد السحرة والأشباح والأرواح الشريرة والمرض.

الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية

 

بينما تتمثل أهم رموز رأس السنة الميلادية في بابا نويل أو سانتا كلوز، وهو رجل عجوز مبتسم يرتدي معطفا أحمر ويحمل الهدايا لتوزيعها على الأطفال، وقصته مستوحاة من قصة القديس نيكولاس، الذي كان يعيش في القرن الخامس الميلادي، وكان يضع النقود في أحذية الفقراء سرًا.

 

أبرز احتفالات الكريسماس تتمثل في انتشار أشجار الكريسماس وبيعها في المحلات مع الهدايا الأخرى والزينة والديكورات التي يتم شرائها لتزيين المنازل استعدادا للاحتفال بالعيد، وهو ثاني أهم الأعياد المسيحية بعد عيد القيامة.

 

أما أبرز احتفالات رأس السنة 2023 تتمثل في إطلاق الألعاب النارية في العديد من الدول مثل فرنسا والولايات المتحدة والإمارات، مع إعداد وجبات خاصة بهذه المناسبة تجتمع عليها العائلات.

 

أكلات ليلة رأس السنة حول العالم

في إسبانيا يتم الاحتفال بحبات العنب، حيث يتم تناول حبة مع كل دقة لجرس الساعة 12 منتصف الليل.في المكسيك يتناولون وجبة تمال ويتم تحضيرها من عجين الذرة وحشوها باللحم المفروم والجبن.في هولندا يتناولون كرات أوليبولن المقلية والتي تشبه الدوناتس.في ألمانيا والنمسا يتناولون حلويات عجينة المرصبان وهي حلويات على شكل خنازير صغيرة.في اليابان يتناولون شعرية سويا وهي شعرية طويلة ترمز إلى طول العمر والازدهار.في إيطاليا يتناولون يخنة النقانق والعدس ويعتقدون إنها وجبة تجلب الحظ السعيد في ليلة رأس السنة.في بولندا يتناولون السمك الرنجة المخلل ليجلب لهم عاما من الازدهار.في الدنمارك والنرويج يتناولون كعكة كرانسيكيج، ويتم صنعها في هذه المناسبة خصيصا وهي عبارة عن حلقات فوق بعضها البعض.الفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلاديةالفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلاديةالفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلاديةالفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلاديةالفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلاديةالفرق بين عيد الميلاد ورأس السنة الميلادية