الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 08:15 مـ 14 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

«صيادلة الإسكندرية» تصدر بيانًا لتوضيح تفاصيل وفاة الطفلتين ضحيتى الحقنة

إيمان وساجدة محمد النجار طفلتي الإسكندرية
إيمان وساجدة محمد النجار طفلتي الإسكندرية

نعت نقابة صيادلة الإسكندرية، الطفلتين إيمان وساجدة محمد النجار اللتين توفيتا في منطقة مينا البصل، حيث تقدمت النقابة بخالص العزاء لكافة أفراد أسرتهم.

وأوضحت النقابة، برئاسة الدكتور محمد أنسى الشافعى، نقيب صيادلة الإسكندرية، خلال بيان منذ قليل، أنه سعيًا من نقابة صيادلة الاسكندرية لإظهار الحقيقة كاملة دون مزايدة، مع تقديرنا الكامل لمشاعر أهالينا ومشاعرنا جميعًا، فإن النقابة وبعد متابعة تحريات المباحث وتحقيقات النيابة الجارية في الواقعة والتى شملت: (روشتات الطبيب، وفوارغ الحقن، وكاميرات المراقبة بالصيدلية) تبين ما يلي:

بالنسبة للطفلة الأولى فإن المادة المستخدمة فى الحقن ليست "بنسلين" من الأساس، فبعد مطالعة الفوارغ والروشتات فإن الحقنة تحتوى على مادة "راميتاكس"، وتم صرفها بالفعل كما هو مثبت بفوارغ الحقن وكاميرات الصيدلية.

أما بالنسبة للطفلة الثانية، وبوجود صاحبة الصيدلية نفسها، تم إيضاحها لوالدة الطفلتين عدم توفر الحقنة المطلوبة ووجود مثيل لها بنفس المادة الفعالة، فذهبت والدة الطفلتين للبحث عنها خارجًا، ثم عادت إلى الصيدلية وطلبت من الصيدلانية إعطاء الحقنة.

وتابعت أن من قامت بإعطاء الحقنة هي عاملة (بكالوريوس كلية التمريض) وهي ذات خبرة كافية لإعطاء الحقن.

وأضاف البيان: إذ تنتظر النقابة تحقيقات النيابة وقرار الطب الشرعي فإننا نطالب وزارة الصحة وهيئة الدواء بالسعي الجاد لاستصدار قرار بوقف ضرب الحقن فى الصيدليات العامة أو تقنينه بأى شكل بما يضمن سلامة المرضى وحماية الصيادلة، ورفع ما تتعرض له الصيدليات من كم كبير من الضغوط في هذا الشأن، رغم وجود محرقة سنون داخل الصيدلية كشرط من شروط ترخيص الصيدلية.

وكانت قد توفيا الطفلتين إيمان وساجدة عقب تلقيهما عقارا عن طريق الحقن بداخل إحدى الصيدليات، دون إجراء اختبار حساسية، مما أسفر عن دخول الطفلتين في حالة إعياء شديد وتوفيتا عقب نقلهما للمستشفى.

FB_IMG_1665007322631
FB_IMG_1665007322631