الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:17 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

زيلينسكي يهدد الروس: سنقتلكم واحدًا تلو الآخر ما دام بوتين في الحكم

زيلينسكي
زيلينسكي

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خطابًا لمواطني روسيا ، وخاصة المسؤولين الحكوميين، قائلا لهم “ستقتلون واحدًا تلو الآخر، ما دام الرئيس فلاديمير بوتين الذي أمر بغزو أوكرانيا، في الحكم”.

وحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال زيلينسكي في مداخلته اليومية "ما دمتم لم تحلوا مشكلة الشخص الذي بدأ كل شيء، الذي أشعل هذه الحرب المجنونة ضد أوكرانيا، فستقتلون واحدًا تلو الآخر وتصبحون كباشًا مُحرقة لأنكم لا تقرون بأن هذه الحرب هي خطأ تاريخي بالنسبة إلى روسيا".

وأكد أن جيشه الذي بات يسيطر على مدينة ليمان الاستراتيجية في شرق البلاد، سيستعيد "الأسبوع المقبل" مدنًا أخرى في منطقة دونيتسك التي أعلنت روسيا ضمها رسميًا الجمعة.

وقال زيلينسكي "خلال هذا الأسبوع، رُفعت أعلام أوكرانية جديدة فوق دونباس" حيث تقع منطقة دونيتسك، مضيفا "ستُرفع المزيد من الأعلام خلال الأسبوع المقبل".

السيطرة على ليمان

وكتبت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم السبت، على تويتر "قوات الهجوم الجوي الأوكرانية تدخل ليمان بمنطقة دونيتسك".

وأرفقت التغريدة بمقطع فيديو مدته دقيقة واحدة يُظهر جنديين أوكرانيين يلوحان ثم يعلقان العلم الوطني باللونين الأزرق والأصفر بجانب لافتة كُتب عليها "ليمان" عند مدخل المدينة.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن قواتها والقوات المتحالفة معها في جمهورية دونيتسك الشعبية وبسبب خطر حصارها من قبل القوات الأوكرانية، انسحبت من منطقة "ليمان" الاستراتيجية إلى مواقع أكثر أمانا وفائدة.

وأشارت الدفاع الروسية - في نفس الوقت - إلى أنها تمكنت خلال الساعات الأخيرة من تصفية أكثر من 200 عسكري أوكراني وتدمير 5 دبابات و9 عربات لنقل المشاة.

وطالب الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، القيادة الروسية باستخدام أسلحة "نووية تكتيكية" بعد انسحاب القوات الروسية من ليمان شرقي أوكرانيا، والتي ضمها أمس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بلاده.