السبت 4 مايو 2024 مـ 03:39 مـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

حريق كنيسة ابو سيفين.. كل ما تريد معرفته عن الأسباب وأعداد الضحايا

كنيسة ابو سيفين
كنيسة ابو سيفين

اندلع حريق داخل كنيسة ابو سيفين بمنطقة إمبابة شمال الجيزة، خلال الساعة التاسعة من يوم الأحد والتي أسفرت عن العديد من الإصابات والوفيات.

وكانت الحصيلة الأولية لعدد المصابين 51 شخصًا بينهم أطفال، وكان ذلك في تمام الساعة 11 صباحًا.

في تمام الساعة 12.30 ظهرًا، أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان رسمي وفاة 41 شخصًا، وإصابة ١٤ آخرين، جراء الحريق الذي شبَّ في كنيسة أبي سيفين بمنطقة مطار إمبابة بالجيزة.

وتمكنت أجهزة الحماية المدنية من السيطرة عليه ونقل الضحايا والمصابين إلى المستشفيات المحيطة بالكنيسة وتقديم الاسعافات اللازمة للمصابين، كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و٣ أفراد من قوات الحماية المدنية.

من جانبه، قال وكيل مطرانية شمال الجيزة القمص ميخائيل جرجس، إن راعي كنيسة (أبو سيفين) بالجيزة القس عبدالمسيح بخيت (50 عاما) توفي جراء الحريق الذي نشب اليوم الأحد، بالكنيسة أثناء صلوات القداس الإلهي.

وأمر النائب العام المستشار حمادة الصاوى بتشكيل فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة ، والذي انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق .

وأسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية، عن أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثانى بمبنى الكنيسة، والذى يضم عددا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائى، وأدى ذلك لانبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسى فى حالات الإصابات والوفيات، وتجرى حالياً أعمال التبريد داخل مبنى الكنيسة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

أبرز الناعين

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بخالص التعازي لأُسر الضحايا الأبرياء الذين انتقلوا إلى جوار ربهم في بيت من بيوته التي يُعبد بها.

وقال إنه يتابع تطورات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة، الذي وقع اليوم الأحد.

وأضاف الرئيس السيسي: "وجهت أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية كافة، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وبشكل فوري، للتعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم أوجه الرعاية الصحية كافة، للمصابين".

وقد أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع قداسة البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، حيث قدم الرئيس تعازيه في ضحايا حادث كنيسة أبو سيفين بإمبابة.

وأكد الرئيس السيسى خلال الاتصال على قيام كافة مؤسسات الدولة بتقديم الدعم اللازم لاحتواء آثار هذا الحادث الأليم

في السياق نفسه، أعرب الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب خالص التعازي والمواساة إلي قداسة البابا تواضروس الثاني وجميع الاخوة المسيحيين والمصريين كافة في ضحايا كنيسة ابو سيفين في إمبابة بمحافظة الجيزة

وأكد الإمام الأكبر في بيان له يوم الأحد، أن الأزهر وعلماءه وشيوخه يقفون جميعًا إلى جانب إخوتهم في هذا الحادث الأليم، ويتقدمون بخالص العزاء إلى أسر الضحايا، داعيا الله أن يلهمهم الصبر والسلوان وأن يمُنَّ على المصابين بالشفاء العاجل، معربًا عن استعداد الأزهر لتقديم كل أوجه الدعم إلى جانب مؤسسات الدولة للمصابين وجاهزية مستشفيات الأزهر لاستقبال المصابين مع تقديم الدعم النفسي لهم

كما أجري الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء اتصالاً هاتفياً بقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قدم خلاله تعازيه في ضحايا حريق كنيسة المنيرة الذي وقع صباح اليوم بمحافظة الجيزة، قائلا:" أتقدم بتعازي الحكومة والمصريين جميعا لقداستكم، ولأهالي الضحايا في هذا الحادث الأليم، الذي أحزننا جميعا".

وقامت الدكتور نيفين القباح وزيرة التضامن الاجتماعي بزيارة مصابي حادث حريق كنيسة ابو سيفين والذين تم نقلهم لمستشفيى العجوزة وإمبابة العام من أجل الاطمئنان علي حالتهم الصحية.

وشددت وزيرة التضامن الاجتماعي بسرعة التحرك وضرورة تكثيف الجهود نحو مساعدة الأهالي مقدمة التعازى لأسر المتوفين وتقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين، كما وجهت فرق الهلال الأحمر المصري بالتواجد في الموقع لتقديم أوجه الرعاية.

وقد تقرر صرف مبلغ 50000 جنيه فى حالة وفاة رب الأسرة ومبلغ 25000 جنيه فى حالة وفاة أحد أفراد الأسرة ومبلغ 5000 جنيه لكل حالة إصابة ودعم أسر الضحايا لمدة عام مع صرف معاش شهرى للأسر التى فقدت عائلها

كما تقرر صرف ٥٠ ألف جنيه أخري لأسر الضحايا من قبل الأزهر الشريف والجمعيات الأهلية.