الأربعاء 29 مايو 2024 مـ 05:25 مـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

العالم يسجل درجات حرارة قياسية في شهر أبريل

درجات الحرارة
درجات الحرارة

شهد العالم في شهر أبريل درجات حرارة غير مسبوقة، حيث يعد الأكثر سخونة على الإطلاق، وذلك وفقا لبيانات جديدة من كوبرنيكوس، خدمة مراقبة المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي.

ارتفاع قياسي في درجات الحرارة

شهد العالم 11 شهرًا متتاليًا من درجات الحرارة العالمية غير المسبوقة، ومع هذه النقطة الجديدة من البيانات، يحذر بعض العلماء من أن هناك فرصة قوية لتفوق عام 2024 على عام 2023 باعتباره العام الأكثر حرارة على الإطلاق.

ووجد مركز كوبرنيكوس أن الشهر الماضي كان أكثر دفئا بمقدار 1.58 درجة مئوية من متوسط ​​أبريل في عصر ما قبل التصنيع، و0.67 درجة مئوية فوق متوسط ​​أبريل/ بين عامي 1991 و2020.

وتتصارع مساحات واسعة من آسيا مع درجات الحرارة القاتلة؛ فقد أُغلقت المدارس أمام ملايين الأطفال في بنجلاديش، وذبلت حقول الأرز في فيتنام، وكافح الناس في الهند مع درجات حرارة بلغت 110 درجة فهرنهايت للتصويت في الانتخابات الأخيرة.

كما سجلت حرارة المحيطات العالمية في أبريل رقمًا قياسيًا للشهر الثالث عشر على التوالي، وصلت درجات حرارة سطح المحيط إلى 21.04 درجة، وهي أعلى درجة مسجلة في شهر أبريل، وأقل بجزء بسيط من الرقم القياسي الإجمالي المسجل في مارس.

ويرجع ذلك إلى إن الحرارة العالمية غير المسبوقة مدفوعة بالاتجاه طويل الأمد للانحباس الحراري العالمي الناجم في الأساس عن حرق البشر للوقود الأحفوري، والذي عززته ظاهرة النينيو، وهو نمط مناخي طبيعي يميل إلى التأثير على الانحباس الحراري.