الخميس 20 يونيو 2024 مـ 05:44 صـ 13 ذو الحجة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

قلق كبير في إسرائيل ومخاوف من تخفيض التصنيف الائتماني لـ تل أبيب

الاقتصاد الإسرائيلي
الاقتصاد الإسرائيلي

أكد موقع جلوبز الاقتصادي الإسرائيلي، في تقرير له اليوم الخميس، أنه من المرجح أن تخفض وكالة موديز اليوم الجمعة التصنيف الائتماني لإسرائيل.


خسائر الاقتصاد الإسرائيلي بسبب الحرب على غزة

ومن جانبها، ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي في تقرير لها امس الخميس، أن مسئولين إسرائيليين أعربوا عن قلقهم من احتمال تخفيض التصنيف الائتماني لإسرائيل.

ومنذ بدء عملية طوفان الأقصى في الـ7 من شهر أكتوبر الماضي، تكبدت إسرائيل خسائر اقتصادية فادحة، وتعرضت لأزمة كبيرة في سلاسل الإمداد

وكشفت تقارير عبرية أن دولة الاحتلال تكبدت خسائر ضخمة بشكل يومي جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة خاصة فيما يتعلق بسوق العمل وزيادة نسبة البطالة وإغلاق المدارس وترحيل السكان من المناطق الحدودية الجنوبية مع قطاع غزة والمناطق الشمالية المشتركة مع جنوب لبنان، وهو الأمر الذي يثير مخاوف السياسيين الإسرائيليين.

 

وفي ظل إصرار حكومة اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو على مواصلة العدوان على قطاع غزة، وتأكيد قادة جيش الاحتلال أن الحرب سوف تستمر إلى أشهر من أجل تفكيك حركة حماس، تحدثت تقارير غربية عن الأزمة المرتقبة التي سوف تعاني منها دولة الاحتلال خلال العام المقبل خاصة أن الحرب كبدت خزائن دولة الاحتلال حتى الآن 18 مليار دولار دون احتساب المساعدات العسكرية الأمريكية مع زيادة الميزانية العسكرية للعام المقبل بمقدار 8 مليارات دولار.

أزمة طاحنة تضرب الاقتصاد الإسرائيلي

وكشفت تقديرات أخيرة رسمية تم إعلانها مؤخرًا، عن الأزمة التي يعاني منها الاقتصاد الإسرائيلي بسبب الحرب الدائرة في قطاع غزة، حيث أعلنت وزارة المالية أن قرار منع دخول العمال الفلسطينيين منذ السابع من أكتوبر، "يكلف البلاد أكثر من 800 مليون دولار شهريًّا".