الثلاثاء 27 فبراير 2024 مـ 01:17 صـ 16 شعبان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الإسكان: شروط فك حظر بيع أو تأجير شقتك.. حاجزي شقق سكن كل المصريين

شقق الإسكان
شقق الإسكان

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة فى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن موعد فك حظر التصرف فى شقق الاسكان الاجتماعي أو سكن كل المصريين لمحدودي الدخل سواء بالبيع أو التأجير.

وأكدت الوزارة أنه لا يجوز التصرف في الوحدة السكنية التي حصل عليها المواطن ضمن البرنامج الرئاسي "الإسكان الاجتماعي - سكن لكل المصريين" للمواطنين منخفضي الدخل، إلا بعد مرور 7 سنوات والحصول على موافقة كتابية من الصندوق تفيد بحصوله على مخالصة من كافة الالتزامات وسداد مقابل الخدمات المقررة في هذا الشأن.

وأوضحت أن كل من يخالف هذا القرار يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح (المباشر وغير المباشر)، وتكلفته دفعة واحدة إلى الصندوق، وذلك وفقًا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018، وقرارات مجلس إدارة الصندوق في هذا الشأن.

وبحسب تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقارى، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 2 لسنة 2015، نصت على أن "يحظر على المستثمر أو المستفيد استعمال الوحدة السكنية المدعومة من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقارى لغير سكناه هو وأسرته كما يحظر عليه التصرف فى هذه الوحدة أو التعامل عليها قبل مضي سبع سنوات من تاريخ الحصول على الدعم أو الحصول على موافقة الصندوق ويقع باطلًا كل تصرف من التصرفات أو المعاملات التى تتم بالمخالفة لذلك".
و"عدم التصرف في الوحدة محل هذا الاتفاق أو تأجيرها أو تمكين أحد من شغلها أو الانتفاع بها أو جزء منها إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من الصندوق، وذلك خلال 7 سنوات من تاريخ استلام المستثمر للوحدة محل الاتفاق".
كما كشفت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية عن تفاصيل طرح جديد للأراضي الاستثمارية بأنشطة متنوعة بعدد من المدن الجديدة.

كما طالبت وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري المواطنين الذين وقعوا عقود التمويل العقاري الخاصة بشقق الإسكان الاجتماعي أو سكن كل المصريين ليتسلموا الشقق السكنية المتعاقدين عليها، بسرعة التوجه لأجهزة المدن أو مديريات الإسكان التابعة لها للتعاقد على المرافق وتسلم الشقق السكنية والتوقيع على محاضر الاستلام وذلك خلال مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ إعلان ذلك.

وحذرت الوزارة أنه في حال التأخر عن الاستلام قبل انتهاء المهلة المحددة يعتبر ذلك بمنزلة عدول عن التعاقد وسيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية لإلغاء التخصيص وسحب الشقة وذلك تطبيقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018.

وكشفت وزارة الاسكان عن تفاصيل ومعدلات تنفيذ شقق سكن كل المصريين محور الإسكان المتوسط بمدينة العاشر من رمضان، وتنفذ الوزارة حوالي 18 ألف شقة سكنية بمساحات مختلفة تتراوح ما بين 75 و90 للمواطنين محدودي الدخل وشقق بمساحات 100 - 120 مترًا مربعًا لمتوسطي الدخل.

وأكد المهندس علاء منيع، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، أنه جارٍ استكمال تنفيذ حوالي 1632 وحدة سكنية بالمبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " محور الإسكان المتوسط بمساحات (١٠٠م2 - ١١٠م2- 120م2) للوحدة شاملة أعمال الربط على المرافق، وأعمال تنسيق الموقع العام، وتنفيذ 178 عمارة بالمرحلة الخامسة بالمبادرة بمساحة ٩٠ مترًا للوحدة بالحي الـ 21.