الجمعة 23 فبراير 2024 مـ 06:24 مـ 13 شعبان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

وصفوها بـ«عميلة لإسرائيل».. من هي السورية روان عثمان؟

روان عثمان
روان عثمان

أثارت السورية روان عثمان حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، وذلك بعد ظهورها مع أفيخاي أدرعي، الناطق الإعلامي باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مما عرضها لموجة واسعة من الهجوم والاستنكار، عبر منصات التواصل الاجتماعي، كما وصفها مستخدمي السوشيال ميديا بـ العميلة لدولة الاحتلال والمطبعة لإسرائيل، لتصدر اسم روان عثمان محركات البحث جوجل.


من هي روان عثمان؟

ناقدة سياسية وصحفية سورية، ولدت روان عثمان في دمشق وعاشت معظم حياتها في لبنان، ثم عادت إلى سوريا في مرحلة ما من حياتها، ولكن مع بداية الأحداث السياسية في سوريا عام 2011، تركت بلادها وغادرت إلى ألمانيا، ثم انتقلت إلى فرنسا عام 2018.

كتبت روان عثمان كتابها الأول عام 2018، والذي جاء بعنوان الإسرائيليون أعداء أم أصدقاء، ثم شغلت منصب مدير أحد المراكز الممولة لدعم الحريات والحقوق المدنية والشفافية القانونية، كما تعمل كاتبة لدى معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط، بالإضافة إلى عملها بصحفية في تايمز أوف إسرائيل.

نشر أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عبر حسابه الرسمي، بموقع التواصل الاجتماعي "إكس" المعروف سابقًا بتويتر، صورة له برفقة روان عثمان، وكتب عليها : "تعرفوا على روان عثمان المرأة الشجاعة التي ولدت في العاصمة السورية دمشق وتربت في لبنان، واليوم جاءت إلى إسرائيل لتنقل رسالة سلام ومحبة ونبذ العنف والإرهاب، خاصة بعد مجازر السابع من أكتوبر".

ونشرت كابتن إيلا، نائب الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، مقطع فيديو عبر منصة اكس، وهي برفقة روان عثمان، قائلة: "اليوم بعرفكم على امرأة لبنانية سورية من محبي السلام، تتضامن معنا نحن الإسرائيليين وحتى تقول بصوت عالٍ، لترد عليها روان عثمان قائلة: دواعش حماس لا يمثلونني".