الجمعة 3 مايو 2024 مـ 03:44 صـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الكمادات على الظهر سحرية.. ما هو علاج عرق النسا في المنزل؟

عرق النسا
عرق النسا

الكمادات على الظهر سحرية.. ما هو علاج عرق النسا في المنزل؟.. ما هو علاج عرق النسا في المنزل؟، هناك العديد من الوسائل التي يمكن اتباعها في المنزل تساعد على تسكين الألم، فإن عرق النسا يكون عبارة عن ألم شديدة في الأعصاب، تؤدي إلى زيادة الالتهابات خاصة في العصب الوركي، أي الذي يكون مرتبط بالأرداف وما فوقها.

ما هو علاج عرق النسا في المنزل؟

إذا كنت تريد معرفة ما هو علاج عرق النسا في المنزل؟.. فإننا في هذه السطور نعرض أفضل وسائل التي تساعد على تخفيف حدة آلام عرق النسا، والتي تكون في الجزء السفلي من الظهر وتمتد إلى منطقة الفخذين من الخلف، وإليكم أبرز وسائل العلاج في المنزل:

تساعد كمادات الماء الساخنة أو الباردة في تخفيف حدة الألم، حيث يمكن وضع كمادات باردة على أسفل الظهر لمدة 10 دقائق، وبعدها مباشرة يوضع كمادات ماء دافئة بحيث يتم تكرار هذه الكمادات على مدار اليوم.ربما يكون المسكن فعال في التخلص من ألم عرق النسا، وعادة ما يصف الطبيب مسكن يتضمن على مادة الباراسيتامول، وكذلك مضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الإيبوبروفين، والنابروكسين.كما أن هناك بعض التمارين التي تساعد على التخلص من مشاكل عرق النسا تتمثل في تمارين الإطالة أسفل الظهر، وكذلك العضلة الكمثرية، وهناك تمارين خاصة بعضلات الوركين.عادة ينصح الأطباء بالراحة التامة من أجل التخلص من ألم عرق النسا، ولكن يجب أن يكون في نفس الوقت حركة ونشاط وعدم الخمول البدني.

تمارين عرق النسا

وعن تمارين عرق النسا، فإنها يكون لها دور في زيادة قوة ومرونة العضلات في الجسم، خاصة العضلة الألوية، وكذلك العضلة الكمثرية، بالإضافة إلى العضلات التي توجد أسفل الظهر، وأيضا عضلة أوتار الركبة، سوف نشرح في السطور التالية بالصور أبرز 3 تمارين عرق النسا، والتي يمكن أداؤها في المنزل.

تتضمن أعراض عرق النسا الألم الشديد مع الشعور بالحرقان الدائم بصورة حادة أسفل الظهر والأرداف.كما يكون هناك ألم في الجزء الأمامي أو الخلفي من الساق أو القدمين.وكذلك يكون هناك الشعور بالتنميل في نهاية الساق مع وجود وخز أو ضعف في الساق.كما تتضمن الألم الشعور بها عند الجلوس أو الوقوف، وكذلك عند ثني العمود الفقري.

تمرين امالة الحوض

يستهدف تمرين امالة الحوض، تقوية عضلات البطن السفلية، وأيضا يساعد على شد أسفل الظهر، وذلك سيكون من خلال الاستلقاء على الظهر، على أن يقوم بثني الساقين، كما يوضع الذراعين بجانب الجسم، حيث يقوم بشد عضلات البطن بعد إخراج العملية التنفسية الزفير، ثم يقوم بالضغط على الظهر إلى الأرض مع رفع الحوض والوركين إلى أعلى.. مثلما هو موضح في الصورة.

تمرين امالة الحوض

تمرين ضم الركبة الى الصدر

كما هناك تمرين ضم الركبة الى الصدر، والتي تساعد على تقليل الضغط على أعصاب أسفل الظهر، كما يكون لها دور في تخفيف الألم الذي يكون أسفل الظهر، حيث يقوم المريض بالاستلقاء على الظهر، مع ضم إحدى الركبتين نحو الصدر برفق باستخدام اليد، مع سحب الركبة مع بقاء الرجل الأخرى على الأرض… مثلما هو موضح في الصورة.

تمرين ضم الركبة الى الصدر

تمرين دوران الجذع السفلي

وفيما يخص تمرين دوران الجذع السفلي، فإنها تستهدف زيادة حركة العمود الفقري، كما تساعد على مرونة الظهر، حيث يتم استلقاء على الظهر على أن يتم ثني الركبتين، بحيث يكون القدمين مسطحتين على الأرض، مع تدوير الركبتين معًا إلى جانب واحد مع الاستمرار في هذه الوضعية مدة 3 إلى 5 ثوان.

تمرين دوران الجذع السفلي

ما هي افضل تمارين عرق النسا؟

وفيما يخص ما هي افضل تمارين عرق النسا؟.. فإن أفضل التمارين التي يمكن اتباعها هو تمرين الاطالة باستخدام الطاولة، فهو يساعد على شد منطقة الظهر، مع الأرداف، وأيضا أوتار الركبة، وذلك يكون من هلال الوقوف في مواجهة طاولة، على أن يتم فتح القدمين قليلًا عن الورك، ومن ثم يقوم بالانحناء للأمام، بحيث يكون في وضعية الركوع، وضع اليدين على الطاولة بشكل مستقيم، ثم يقوم سحب الوركين بعيدًا عن الطاولة حتى الشعور بتمدد خفيف في أسفل الظهر وخلف الساقين.

تمرين الاطالة

التخلص من عرق النسا نهائيا

أما عن وسائل التخلص من عرق النسا نهائيا، سوف يتم اتباع عددا من الوسائل العلاجية التي تساعد على تخفيف من حدة الأعراض، وعادة تنتهي خلال فترة تصل إلى أسبوعين، وهي تكون كالآتي:

الحرص على ممارسة التمارين الرياضية في المنزل باستمرار مع عمل كمادات باردة ودافئة بشكل متكرر على مدار اليوم كما يمكن العلاج باستخدام بعض الأدوية التي تساعد على تسكين الألم.وأيضا يكون العلاج الطبيعي له دور في تسريع الشفاء خاصة إذا تم على أيدي أطباء متخصصين.عرق النسا

الأكل الممنوع لمرض عرق النسا

وفيما يخص الاكل الممنوع لمرض عرق النسا، فإن الأطباء ينصحون بالابتعاد عن السكريات وكذلك الدهون وأيضا الأملاح، كما أنها ستكون غير مفيدة الصحة، فهذه الأطعمة ربما تكون تسبب في زيادة حدة الالتهابات والآلام الشديدة، وإليكم قائمة

فإن الأطعمة المليئة التي تؤدي إلى زيادة الدهون وأيضا الوجبات السريعة.كما من الضروري الابتعاد عن الأطعمة المصنعة.وكذلك الابتعاد عن المشروبات التي تتضمن على مادة الكافيين والكحول مثل الشاي والقهوة.