الأحد 5 مايو 2024 مـ 08:19 صـ 26 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تعليق عاجل من السلطة الفلسطينية على الهدنة الإنسانية

قطاع غزة
قطاع غزة

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن الهدنة الإنسانية التي تم اقتراحها من عدد من الدول غير مقبولة بالنسبة للشعب الفلسطيني.


الهدنة الإنسانية في غزة

وقال وزير الخارجية الفلسطيني في حديثه إنه يتوجب على جيش الاحتلال الإسرائيلي وقف إطلاق النار في غزة اليوم وبشكل فوري.

وفي إطار الأوضاع التي يشهدها قطاع غزة اليوم، كشفت تقارير إعلامية، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجهود المستمرة لتحديد أماكن الأسرى المحتجزين في غزة، وأهمية إيجاد "طريق للسلام الدائم" بعد الأزمة الحالية.


محادثة هاتفية بين بايدن ونتنياهو لمناقشة الهدنة الإنسانية

وأعلن البيت الأبيض أن المحادثة الهاتفية بين نتنياهو وبايدن، شملت مناقشة ضمان الخروج الآمن للأجانب الراغبين في مغادرة قطاع غزة.

وقبل ذلك أعلنت الإدارة الأمريكية تأييدها لهدنة لمدة غير محددة للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة ومساعدة هؤلاء الراغبين في الخروج الآمن من القطاع.

وقال مسؤول لشبكة إن بي سي أمس الأربعاء، إن البيت الأبيض يؤيد إعلان هدنة لمدة غير محددة للسماح بدخول المزيد من المساعدات في قطاع غزة

وأضاف أن إدارة بايدن "تسير على حبل مشدود" حيث تسعى لدعم إسرائيل بعد هجوم المقاومة الفلسطينية المباغت 7 أكتوبر الجاري، وضرورة إفساح المجال لتوصيل المساعدات الإنسانية.

في الوقت نفسه، أشار المسؤول إلى أن البيت الأبيض يبحث مع إسرائيل "دعوته لهدنة إنسانية" مضيفا أن الإسرائيليين يبدون استعدادا بشأن مفاوضاتهم للإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس وإن كان لم يتم التوصل إلى قرار نهائي.

ويأتي ذلك بعدما فشلت الولايات المتحدة الأمريكية في تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لا يدعو لوقف إطلاق النار في غزة، وتهدئة أحداث فلسطين وإسرائيل، إنما هدفه إدانة حماس.

واستخدمت روسيا والصين حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع القرار الأمريكي الذي تزعم واشنطن أن هدفه تهدئة أحداث فلسطين وإسرائيل.

ومن جانبه قال المندوب الصيني في مجلس الأمن، إن مشروع القرار الأمريكي عن أحداث فلسطين وإسرائيل، لا يذكر أن فلسطين محتلة منذ وقت طويل.