الجمعة 3 مايو 2024 مـ 04:40 صـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

ظهور القرش الحوتي على سواحل الغردقة.. مسالم ولا يشكل خطرًا على البشر

القرش الحوتي
القرش الحوتي

رصد في الساعات الماضية مجموعة من الغطاسين اثنين من القرش الحوتى، على سواحل الغردقة في البحر الأحمر، في حدث بيئى نادر.

والتقط الغطاسون صورًا تذكارية مع القرش الحوتي وعبروا عن سعادتهم برؤيته أثناء رحلتهم البحرية، بعد أن أصبح مهددًا بالانقراض.

ويعد القرش الحوتي هو من الكائنات البحرية المسالمة، إذ يتغذى على الهائمات البحرية، وذلك عن طريق فتح فمه لتدخل فيه تلك الكائنات، ويعمل فمه، الذي يتمكن من استيعاب أكثر من 6000 لتر من الماء كل ساعة كمصفاة.

والقرش الحوتي يعتبر من أضخم أنواع القروش، وهو بلا أسنان ولا يهاجم البشرية، لذا يعرف في أوساط المهتمين بالحياة البحرية باسم "بهلول"، ويصل متوسط طوله إلى 13 مترًا، ووزنه حوالي 21 طنًا، بينما يصل عمره إلى 70 عامًا.

 

وصف القرش الحوتي

قد يحتوي فم القرش الحوتي على أكثر من 300 صفٍ من الأسنان الدقيقة و20 صفيحة ترشيحية تُستخدم لترشيح الغذاء. ويُوجد الفم في مُقدمة الرأس، وذلك على عكس العديد من القروش الأُخرى، حيث يكون الفم على الجانب السفلي من الرأس.

ويكون رأس القرش الحوتي عريضًا ومسطحًا، وتُوجد عينان صغيرتان في الزوايا الأمامية للرأس، وتقع المتنفسات خلف العينان. كما يمتلك خمسة أزواجٍ كبيرةٍ من الخياشيم. ويكون لونُ القرش الحوتي رماديًا داكنًا مع بطنٍ أبيض، كما تُوجد بقعٌ وأشرطةٌ بيضاء أو رمادية شاحبة وتكون فريدةً في كل فرد. قد يصلُ سمك جلده إلى 15 سنتيمترًا وعند لمسه يكون قاسيًا وخشنًا جدًا.

تُوجد أيضا ثلاث حوافٍ بارزةٍ على طول جانب القرش الحوتي، حيث تبدأ فوق الرأس وخلفه وتنتهي عند السويقة الذيلية. كما تُوجد زعنفتان ظهريتان تقعان بعيدًا نسبيًا في المنطقة الظهرية من الجسم، بالإضافة إلى زوجٍ من الزعانف الصدرية، وزوجٍ من الزعانف الحوضية، وزعنفةٍ شرجية وسطية. يحتوي الذيل على فصٍ علويٍ أكبر من الفص السفلي (ذيلٌ غير متساو الفصين). وتتواجد الفتحات الخيشومية خلف عيني القرش الحوتي.

وُجد أنَّ القرش الحوتي يمتلكُ قشورًا شوكية حول عينيه، وتكون مرتبةً بشكلٍ مختلفٍ عن القشور الجسمية، حيث تعملُ هذه القشور على حماية العين من الضرر، بالإضافة إلى قدرة القرش الحوتي على سحب عينه عميقًا داخل التجويف.

سلوك القرش الحوتي تجاه الغواصين

يعتبر القرش الحوت من أنواع القرش المسالمة مع الصيادين رغم حجمه الكبير، ولا يشكل خطرا على البشر، وأسماك القرش الحوت مثال لتثقيف النّاس حول المفاهيم الخاطئة الشائعة عن أن قرش قاتل بدون رحمة. إنه في الحقيقة لطيف مع الغواصين والسباحين ويمكن السباحة معه دون خطر يذكر إلا بعض ضربات غير مقصودة من زعنفته الذيلية. ولكنه يتجه لحماية نفسه عند ملامسته أو الاعتراض لطريقة لهذا ينصح بعدم اعتراض طريقة ابد أو محاولة التمسك به.

 

 

أماكن ظهور القرش الحوت في البحر الأحمر

وسبق أن صرح الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئي في محميات البحر الأحمر، أنه رغم تصنيف سمكة القرش الحوتي ضمن مملكة القروش؛ إلا أنه ليس من المفترسات ودليل على عدم افتراسه أنه يتغذى على الهائمات البحرية عن طريق سحب كمية كبيرة من المياه غنية بتلك الهائمات وفلترتها من المياه.

وأضاف أن محميات البحر الأحمر رصدت أماكن ظهور القرش الحوتي في البحر الأحمر، وقامت بتسجيل تلك الأماكن ومنها مناطق جزيرة الأخوين، وما بين جبال الجفتون الصغير والكبير، ومنطقة الفانوس والفنستون، وأصدرت بعد ذلك عدة تعليمات للتعامل مع تلك الكائن بهدف توفير بيئة ملائمة له.

وتابع: أن أهم هذه التعليمات عدم محاولة لمس أو ركوب أو مطاردة القرش الحوت، وكذلك محاولة تغيير مساره، وعند رصده فإنه يتم السماح للقرش الحوت بالتحرك والتصرف بشكل طبيعى، والحفاظ على مسافة لا تقل عن 3 أمتار من أمامه و4 أمتار من خلفه وعدم استخدام فلاش التصوير الفوتوغرافى الذى يضايق القرش الحوتي.

أبرز 10 معلومات عن القرش الحوتي (رينكودون):

ونرصد معكم فيما يأتي أهم المعلومات عن أسماك القرش الحوتي الضخمة:

1. أكبر الأسماك الحية والحيوانات غير الحيتانية على وجه الأرض.

2. يتراوح طول البالغين الكبار منها عادةً بين 10-12 مترًا، ولكن تم تسجيل طول أقصى يبلغ حوالي 18 مترًا.

3. يقدر عمرها بين 80-130 سنة.

4. تتميز أسماك قرش الحوت بنمط مميز من اللون الأبيض إلى الرمادي الفاتح المرقط.

5. رغم حجمها الهائل، إلا أن أسماك قرش الحوت تتغذى بالترشيح، تمتلك أسنانًا صغيرة لا تعض أو تمضغ طعامها.

6. تتضمن طريقة تغذيتها شفط مياه البحر أثناء السباحة، ثم غربلة وتصفية الأسماك الصغيرة والحبار والكريل والروبيان والكائنات العوالق الأخرى من خلال خياشيمها.

7. خياشيمها عبارة عن هياكل خشنة في فمها، تتكون من آلاف الشعيرات التي يبلغ طولها حوالي 10 سم.

8. تحبس الكائنات الحية الصغيرة التي تبتلعها في خياشيمها تمهيدًا للتغذية عليها، حيث يتم بعد ذلك طرد الماء من خلال 5 فتحات خيشومية.

9. فمها يمكنها من استيعاب أكثر من 6000 لتر من الماء كل ساعة، وغالبًا ما تتغذى على السطح، ويمكن رؤيتها من قبل الأشخاص على القوارب والغطاسين، ولكنها قادرة على الغوص إلى أعماق أكبر من 1000 متر.

10. تعتبر زائرًا موسميًا للبحر الأحمر، ويمكن العثور عليها بشكل متكرر في منطقة أعالي البحر الأحمر بين شهري مايو ويوليو.