السبت 4 مايو 2024 مـ 08:56 مـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

في يومها العالمي.. أفلام تناولت الصحة النفسية.. بئر الحرمان يكشف أعراض الفصام.. التوربيني يوضح تفاصيل حياة مصابي التوحد.. والفيل الأزرق الأبرز

آسف على الإزعاج
آسف على الإزعاج

اليوم العالمي للصحة النفسية، يحل اليوم ١٠ أكتوبر اليوم العالمي للصحة النفسية، ويتيح اليوم العالمي للصحة النفسية، فرصة لإذكاء الوعي بقضايا الصحة النفسية وتعبئة الجهود من أجل دعم الصحة النفسية.

والصحة النفسية هي التي تمكن الشخص من مواجهة ضغوط الحياة، وتحقيق إمكاناته، والتعلم والعمل بشكل جيد، فضلًا عن قدرته على المساهمة في مجتمعه بشكل إيجابي، وتعتبر الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من الصحة اللذين يدعمان القدرات الفردية والجماعية على اتخاذ القرارات وإقامة العلاقات وتشكيل العالم الذي يعيش فيه الإنسان.

وتعتبر الصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان، ولا تقتصر الصحة النفسية على غياب الاضطرابات النفسية، فهي جزء من سلسلة متصلة معقدة، تختلف من شخص إلى آخر، وتتسم بدرجات متفاوتة.

ولأن الفن جزء أساسي في حياة البشر ودائمًا ما يعكس كل ما يمر به الإنسان من مشاعر واضطرابات ومواقف وحالات مختلفة، فإن بالتأكيد هناك عدد من الأفلام السينمائية التي تناولت موضوعات نفسية نستعرض أبرزها تزامنًا مع اليوم العالمي للصحة النفسية:

فيلم بئر الحرمان يقدم مرض الفصام

ومن أبرز الأفلام التي تناولت موضوعات نفسية ويمكن الإشارة إليها في اليوم العالمي للصحة النفسية هو فيلم بئر الحرمان، ولقد تحدث فيلم بئر الحرمان إنتاج عام ١٩٦٩ عن المرض النفسي الشهير “الفصام” وذلك عن طريقة شخصية ناهد، اللي أدته سعاد حسني، والتي تعيش في النهار بشخصية ناهد، بينما تعيش ليلًا بشخصية ميرفت، ويتم الكشف من خلال الفيلم أن ازدواج الشخصية الذي تعاني منه ناهد نتيجة عقدة نفسية من الطفولة حينما يكتشف والدها خيانة الأم فيبدأ يعاملها بلا مبالاة حينها ينمو بداخلها حرمان عاطفي، ويترسب ذلك في أعماق ناهد.

فيلم بئر الحرمان من إخراج كمال الشيخ، ومن تأليف إحسان عبدالقدوس، وسيناريو وحوار يوسف فرنسيس ومن بطولة سعاد حسني ونور الشريف، ومحمود المليجي ومريم فخر الدين ومحيي إسماعيل وصلاح نظمي.

فيلم خلي بالك من عقلك.. عقد نفسية بسبب الأسرة

نجح الفيلم في تقديم فكرة الأمراض النفسية والدراما والكوميديا، وتدور أحداث الفيلم حول (وائل) طالب في مجال الطب النفسي نهارًا وعامل بملهى ليلي مساء، يتعرف في المستشفى التي يتدرب فيها على (سلوى) التي ينجذب إليها ويقع في حبها، ويشعر بأن هناك حكاية كبيرة وراء دخولها المستشفى، ويحاول أن يساعدها رغم كل المعوقات التي تواجهه، وتجسد شيريهان شخصية سلوى وهي مريضة نفسية تعاني من عقدة من الرجال، بعد اعتداء زوج أمها عليها.

الفيلم من إنتاج عام ١٩٨٥، ومن إخراج محمد عبدالعزيز وتأليف أحمد عبدالوهاب وبطولة عادل إمام وشريهان وجلال الشرقاوي وأحمد بدير وفؤاد أحمد ونعيمة الصغير.

خلي بالك من عقلك

فيلم التوربيني.. يقدم حياة مصابو مرض التوحد

يستعرض فيلم التوربيني جوانب من حياة مصابي مرض التوحد وهو مرض يمنع الإنسان من التواصل الطبيعي مع الآخرين، وذلك من خلال شخصية محسن الذي يكشف جوانب عن هذا المرض من خلال أحداث الفيلم.

وتدور أحداث فيلم التوربيني حول (محسن) الذي يعاني من التوحد، وتحدث بينه وبين شقيقه الأكبر (كريم) العديد من المواقف من بعد وفاة والديهما، ويحاول (كريم) الحصول على الوصاية على شقيقه للحصول على نصيبه من الميراث، وتتطور علاقة الشقيقين لما هو أبعد من ذلك.

الفيلم من إنتاج عام ٢٠٠٧، ومن إخراج أحمد مدحت وتأليف محمد حفظي ومن بطولة شريف منير وأحمد رزق وهند صبري ومحمد كريم ومحمد الدفراوي وجمال إسماعيل.

التوربيني

فيلم آسف على الإزعاج والفصام

يعتبر فيلم آسف على الإزعاج من أبرز الأعمال الفنية التي تطرقت إلى مناقشة المرض النفسي، وهو فيلم من إنتاج عام ٢٠٠٨، وتطرق إلى فكرة إصابة شخص بمشكلات نفسية بسبب رفضه للواقع وخلق أوهام حتى يتمكن البطل من الاستمرار في حياته والعمل، حيث جسد أحمد حلمي شخصية مهندس طيران، ولعب دور والده الفنان محمود حميدة، وجسدت الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز شخصية والدته، ولكن كان الشخصية التي لعبها أحمد حلمي شخصية مريض نفسي، يتهيء له كل شيء ولم يكن موجود في الواقع، وفي أحداث العمل ذهب أحمد حلمي لأحد المصحات النفسية كي يتلقى العلاج بها، وحصل العمل على إعجاب الكثير من الجمهور، وفيلم آسف على الأزعاج من إخراج خالد مرعي، وتأليف أيمن بهجت قمر، ومن بطولة منة شلبي وأحمد حلمي.

آسف على الإزعاج

 

فيلم الحرامي والعبيط.. آثار إهمال الأمراض النفسية والضغوط

تدور أحداث الفيلم حول دراما إنسانية اجتماعية من خلال حياة رجلين (فتحي)، و(صلاح)، يفقد فتحي عقله بسبب ظروف الحياة القاسية والظلم الذي يطعنه من كل صوب، أما صلاح فهو لئيم يفقد عينه في إحدى المشاجرات، وتنشأ بينهما علاقة صداقة قوية، ولكن هناك مؤامرة تحاك من وراء ظهر فتحي من قبل صلاح بمعاونة صديقته الممرضة من أجل سرقة عين فتحي.

ويتحدث الفيلم عن المرحلة ما بعد المرض النفسي وهي الجنون، بسبب الظروف السيئة وإهمال العلاج، والجزء المرتبط بالأمراض النفسية في الفيلم هو أن خالد صالح يكتشف خيانة زوجته، فيتعرض لصدمة نفسية كبيرة، تدفعه لترك المنزل واستكمال حياته في الشوارع فتتحول الأزمة النفسية إلى حالة من الجنون.

والفيلم من إنتاج عام ٢٠١٣،وهو من إخراج محمد مصطفى ومن تأليف أحمد عبدالله ومن بطولة خالد صالح وخالد الصاوي وروبي وعايدة عبدالعزيز وسيد رجب وحمادة بركات.

الحرامي والعبيط

فيلم الفيل الأزرق..حالات نفسية متعددة

تدور أحداث الفيلم حول (يحيى) طبيب نفسي، منقطع عن العمل منذ خمس سنوات، يعود من جديد للعمل بمستشفي العباسية، ويُطلب منه كتابة تقرير عن مريض نفسي، يصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم دكتور (شريف الكردي)، وتتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل لتزيح الستار عن جبل من الغموض.

الفيل الأزرق

وخلال الفيلم سواء في الجزء الأول أو الثاني نستكشف كثير من الحالات النفسية، والفيلم الذي انطلق الجزء الأول منه في ٢٠١٤ من إخراج مروان حامد وتأليف أحمد مراد اقتباسًا عن روايته، ومن بطولة كريم عبدالعزيز وخالد الصاوي ونيللي كريم.