السبت 4 مايو 2024 مـ 10:43 صـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

وفاة الإمبراطور المصري محمد فايد

رجل الأعمال المصري محمد فايد
رجل الأعمال المصري محمد فايد

رحل محمد الفايد الإمبراطور المصري في المملكة البريطانية عن عمر يناهز 94 عاما بعد مسيرة طويلة في مجال الاقتصاد والأعمال، وبالتزامن مع الذكرى الـ26 لرحيل نجله عماد الفايد في حادث سيارة كان يستقلها مع الأميرة ديانا أميرة ويلز الراحلة.

فيما شيعت الجنازة بعد صلاة الجمعة من مسجد ريجانز بارك في لندن.

رحل فايد وقد ترك خلفه قصة حياة حافلة مليئة بالمعارك والصراع والنجاح والموت، فايد (إمبراطور بلا إمبراطورية) كما سمته الصحافة الإنجليزية .

● نبذة عن رجل الأعمال محمد فايد

محمد الفايد ملياردير مصري ورجل أعمال، ولد بمدينة الإسكندرية في منطقة راس التين من أب بسيط كان يعمل مدرساً للغة العربية وعمل الفايد في أعمال كثيرة وعمل بميناء إسكندرية عتال بضائع وتنقل بين عدة أعمال.

وتزوج من سميرة خاشقجي الكاتبة وشقيقة رجل الأعمال السعودي المعروف عدنان خاشقجي، حيث ساعده في الدخول إلى تجارة الاستيراد بالمملكة المتحدة.

ويعرف الفايد بكونه كان مالكًا لمحلات هارودز الشهيرة ، حيث اشتري محلات هارودز عام 1983 التي ضاعفت أرباحه بمقدار 3 أضعاف، باع محمد الفايد في مايو 2010 متاجر هارودز الشهيرة في وسط لندن لشركة قطر القابضة التي تمثل مصالح الأسرة الحاكمة في قطر، وقد تمت عملية البيع مقابل 1,5 مليار جنيه استرليني .

أمتلك فايد نادي فولهام اللندني الذي يلعب في دوري الدرجة الممتازة في الدوري الإنجليزي بصفقة قيمتها 6.25 مليون جنيه إسترليني في العام 1997 قبل بيعه إلى الباكستاني شهيد خان في العام 2013.

وله العديد من سلاسل الفنادق الفخمة في جميع أنحاء العالم إلى الآن.

وكان محمد الفايد يحتل المرتبة 12 في قائمة أثرياء العرب، بصافي ثروة 2 مليار دولار، ويحتل المرتبة 1516 عالميًا، وفقًا لتصنيف فوربس.