الجمعة 17 مايو 2024 مـ 05:20 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

10 جثث.. تفاصيل العثور على حطام طائرة مؤسس فاجنر والصندوق الأسود

بريغوجين وبوتين
بريغوجين وبوتين

10 جثث.. تفاصيل العثور على حطام طائرة مؤسس فاجنر والصندوق الأسود.. تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن إعلان لجنة التحقيق الروسية، العثور على جثث 10 من القتلى فى موقع تحطم طائرة يفجينى بريغوجين مؤسس مجموعة فاجنر. الذى لقى مصرعه عندما تحطمت طائرته وهو على متنها بمقاطعة تفير بالعاصمة الروسية موسكو.

و خلال التحقيقات الأولية تم العثور على 10 جثث من ركاب الطائرة وتم العثور أيضا على المسجلات الخاصة بالطائرة.

وقالت اللجنة المسئولة عن التحقيقات فى بيان رسمى منذ ساعات، أنه يتم حاليا إجراء الفحوصات الجينية للتعرف على ضحايا تحطم الطائرة بمقاطعة تفير، واوضحت ايضا أنه تم العثور على مسجلات الرحلة الخاصة بالتحكم فى الطائرة "إمبراير" الخاصة بمؤسس مجموعة فاجنر، بعد تحطمها.

وأكدت لجنة التحقيقات الروسية ايضا، أنه سيجرى التحقيق بدقة فى جميع الخيارات المحتملة لتحطم الطائرة.

وكانت الطائرة قد سقطت خلال توجهها من موسكو إلى سان بطرسبورغ بحسب ما أعلنته هيئة الطيران المدنية الروسية.

جديرا بالذكر أن يفجينى بريغوجين، قائد مجموعة فاجنر كان يُطلق عليه أحيانًا " طاهى بوتين "، لأنه كان يمتلك مطاعم وشركات تقديم الطعام كانت تقدم الخدمات للكرملين.

وكان يسيطر بريغوجين على شبكة من الشركات ذات النفوذ، من أبرزها شركة فاجنر العسكرية الخاصة، المدعومة من الدولة الروسية، بالإضافة إلى 3 من الشركات المتهمة بالتدخل فى الانتخابات الأمريكية عامى 2016 و2018.

كانت أنشطة بريغوجين متداخلة بشكل وثيق مع وزارة الدفاع الروسية وكان بمثابة الذراع الايمن للمخابرات الروسية..

وبعد سنوات من إنكار صلته بمجموعة فاجنر، أكد فى سبتمبر 2022 أنه هو شخصيا مؤسس المجموعة..

ذكر أنه أسسها فى مايو 2014، لدعم القوات الروسية فى حرب دونباس ضد أوكرانيا، ودعم الاعتراف بمقطع فيديو انتشر فى 2022 ظهر فيه بريجوجين فى أحد السجون الروسية وهو يجند السجناء، ووعدهم بالحرية إذا قضوا ستة أشهر مع مجموعة فاجنر.

وبالفعل لعبت مجموعة فاجنر التابعة له دور مهم فى الغزو الروسى لأوكرانيا , وايضا دعمت المصالح الروسية فى سوريا وليبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى والعديد من الدول الأخرى.

وبعد اعترافات بريجوجين بالتدخل فى الانتخابات الامريكية عام 2016 و2018 واجهت شركاته وشركاؤه عقوبات اقتصادية وتهم جنائية فى الولايات المتحدة، وأيضا فى المملكة المتحدة تم وضعه على قائمة الأشخاص المطلوبين أمنيا، وعرض مكتب التحقيقات الفيدرالى مكافأة تصل إلى 250 ألف دولار لمن يدلى بمعلومات تؤدى إلى اعتقال بريغوجين.

فى أكتوبر 2020، فرض الاتحاد الأوروبى عقوبات على بريجوجن فى تورطه فى تمويل أنشطة مجموعة فاجنر فى ليبيا , وفى أبريل 2022، فرض عليه الاتحاد الأوروبى عقوبات جديدة بسبب دوره فى الغزو الروسى لأوكرانيا..

الغريب كان اعلان بريغوجين نفسه انتقاده لوزارة الدفاع الروسية بتهمة الفساد وسوء إدارة الحرب ضد أوكرانيا , رغم تورطه فى المشاركة فى الغزو الروسى الأوكرانى..

وفى 23 يونيو 2023، استخدم مجموعة فاجنر من أجل التمرد ضد القيادة العسكرية الروسية، واتهم وزارة الدفاع الروسية بقصف جنود فاجنر.

وبالفعل استولى على مدينة روستوف الروسية وتوجه إلى موسكو, لكن وزارة الدفاع الروسية تفاوضت معه , وبالفعل تم إلغاء التمرد فى اليوم التالي, ووافق بريجوجين على الانتقال إلى بيلاروسيا وتم إسقاط التهم الجنائية الموجهة إليه بتهمة التمرد.

ورغم أن وزارة الدفاع الروسية لم تحاكم قائد مجموعة فاجنر (يفجينى بريغوجين) بتهمة التمرد على القيادة العسكرية الروسية خلال الشهر الماضى.. تم إعلان نبأ مصرعه هو ومدير شركته فى تحطم الطائرة فوق العاصمة الروسية موسكو يوم الأربعاء الماضى.