الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:44 مـ 19 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تسريب بيانات 2 مليون مريض على الإنترنت.. وزير الصحة يكشف التفاصيل

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان
الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان

تسريب بيانات 2 مليون مريض على الإنترنت.. وزير الصحة يكشف التفاصيل.. علق الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، على ما رصدته منصة فالكون فييدز التقنية، من تسريب قاعدة بيانات 2 مليون مريض على قوائم الانتظار على أحد المواقع المشبوهة بشبكة الإنترنت المظلم، وعرضها للبيع من قبل أحد الأشخاص الوهميين، والملقب بـ RRR.

أول تعليق من وزير الصحة على واقعة تسريب بيانات 2 مليون مريض

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، في تصريحات هاتفية، أن واقعة تسريب وعرض أحد الأشخاص الوهميين بيانات 2 مليون مريض قوائم انتظار للبيع على شبكة الإنترنت المظلم، قديمة منذ نحو شهرين ماضيين.

وأضاف وزير الصحة والسكان، أن الواقعة تم رصدها وإبلاغ الجهات المعنية، مؤكدا أنه تم التعامل معها من قبل الجهات الأمنية.

يذكر أن موقع فالكون فييدز المتخصص في تتبع الهجمات السيبرانية وتسريب البيانات على شبكة الإنترنت المظلم، رصد أحد الأشخاص يعرض بيع بيانات 2 مليون مريض مصري من قاعدة بيانات منظومة قوائم الانتظار عن الفترة من يناير 2019 وحتى يناير من العام الجاري.

وزعم صاحب المنشور والملقب بـ RRR، أن بيانات المرضى تتضمن الاسم والرقم القومي والمحافظة ورقم القرار والتشخيص والتدخل الجراحي وجهة التحويل وغيرها من بيانات قوائم الانتظار.

ويعود أول انطلاق لمبادرة القضاء على قوائم الانتظار في يوليو عام 2018، ليسبقها تفعيل منظومة إلكترونية موحدة، تربط بين الجهات المُصدرة لقرارات العلاج سواء على نفقة الدولة، أو التأمين الصحي، بناء على السعة الاستيعابية لكل مستشفى مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

وتتضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار جراحات القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة، ويتم التقديم عليها من خلال موقع إلكتروني مخصص.