السبت 27 أبريل 2024 مـ 04:18 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مضاد حيوي.. تحذير من عبوات مقلدة لدواء أوجمنتين شراب

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

هيئة الدواء تحذر من عبوات مقلدة لدواء أوجمنتين المستخدم كمضاد حيوي.. حذرت هيئة الدواء المصرية من عبوات مقلدة من دواء أوجمنتين أي إس 600 شراب “augmentin es 600” بالسوق الدوائي المصرية، والمستخدم تحت إشراف طبي كمضاد حيوي في علاج التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي.

تحذير من عبوات مقلدة لدواء أوجمنتين شراب

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها، أن العبوات المقلدة من دواء اوجمنتين اي اس 600 تحمل تشغيلة رقم 223059، مشيرة إلى الفروقات الظاهرية بين العبوات المقلدة والأصلية، والتي تتمثل في النقط الثلاث في كلمة “الكلافيولانيك” مختلفة عن العلبة الأصلية.

وطالبت هيئة الدواء المصرية من المواطنين ومقدمي الخدمات الطبية لإبلاغ عن أي علبة تنطبق عليها تلك المواصفات السابقة، سواء في التشغيلة المذكورة أو غيرها من التشغيلات التي تتفق معها مواصفات العلبة المقلدة.

ويذكر أن اوجمنتين اي اس 600 يستخدم تحت إشراف طبي في علاج التهاب الجيوب الأنفية البكتيرى، والالتهاب الرئوي، والتهاب الأذن الوسطى، والوقاية أو العلاج ضد عدوى جرح العضة، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، عدوى القدم السكري وعدوى المسالك البولية.

منشور هيئة الدواء المصرية

وفي وقت سابق، كشفت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها على صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، الفرق بين الدواء المستورد والمحلي والقادم من الخارج بشكل غير شرعي.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن الدواء المستورد هو كل دواء قادم من الخارج ومسجل داخل الهيئة ويخضع للرقابة منذ حصوله على الإفراج الجمركي وحتى وصوله ليد المواطن. ​

وأضافت هيئة الدواء المصرية أن الدواء القادم من الخارج بطرق غير شرعية يفتقد للأمان والجودة وشرعية التداول، ويمكن استخدامه يكون خطير على صحة الفرد. ​