السبت 18 مايو 2024 مـ 06:24 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

ابنك بيكسر كل حاجة في البيت.. روشتة سهلة للتتعامل معه

التعامل مع سلوك تخريب الطفل
التعامل مع سلوك تخريب الطفل

ابنك بيكسر كل حاجة في البيت.. روشتة سهلة للتتعامل معه.. قد نجد الأطفال يكسرون ألعابهم بشكل مستمر ويخربون ما يملكونه من ألعاب، وللوهلة الأولى تعتقد الأمهات أن طفلها مخرب غير مسئول.

 وتبدأ في تعنيفه بقسوة دون إدراك طبيعة سلوكه وماهي أسبابه.

خلال السطور التالية أبرز الطرق التي تساعد الأمهات على التعامل مع أطفالهن أصحاب السلوكيات المرفوضة، وفقًا لما أشارت إليه شيماء عراقي استشاري تعديل سلوك.

التعامل مع سلوك التخريب عند الطفل التعامل مع سلوك التخريب عند الطفل

 

مشاهدة الطفل للمقاطع العنيفة :

قالت استشاري تعديل السلوك في حديثها لـ" اليوم السابع":" قد يرجع تكسير الألعاب إلى أسباب متعددة منها مشاهدة الطفل للمقاطع العنيفة وتقليد ما يراه من تكسير وتقطيع ألعاب، أو ربما يتلقى الطفل توبيخ وعنف معتمد فيفرغ الطفل كبته في تكسير ألعابه وقد يكون تكسير الألعاب لحب الاستطلاع لدى الطفل واستكشاف تركيب اللعبة واعادة تركيبها مرة أخرى".

التحدث مع الطفل حول اللعبة وتعريفها :

وتابعت:" على الأمهات التحدث مع طفلها حول اللعبة وتعريف اللعبة وطرق صنعها وأهمية اللعبة وطرق الحفاظ عليها لأطول فترة وقيمة اللعبة وذلك قبل شرائها كوقاية من تخريب الألعاب، أيضًا على الأمهات عدم عقاب الطفل على تكسير الألعاب وتفهم طبيعة مرحلة الاستكشاف والاستقلالية لدى الطفل".

التأني عند شراء الألعاب الباهظة الثمن:

واستكملت:" على الأمهات التأني في شراء الألعاب الباهظة الثمن واستبدالها بألعاب تناسب عمر الطفل وتكون لها قيمة تعليمية ويمكن استخدام ألعاب الفك والتركيب بديلا عن الألعاب التي يصعب معالجتها بعد الكسر"..

 

التعامل مع الطفل التعامل مع الطفل

 

سلوك التخريب عند الطفل سلوك التخريب عند الطفل