الجمعة 17 مايو 2024 مـ 07:41 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تعرف ... علي عادات السنة الهجرية عند المسلمين

رأس السنة الهجرية
رأس السنة الهجرية

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد ويعتبر رأس السنة الهجرية من الأيام المميزة لدى المسلمين حيث إنه يمثل حدث عظيم في تاريخ الإسلام، ويحتفل فيه المسلمون عادة في بداية شهر محرم من كل عام هجري.

■ سبب تسمية السنة الهجرية بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية السنة الهجرية أو العام الهجري نسبة إلى الهجرة وهي الهجرة النبوية التي هاجر النبي عليه أفضل الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة مع أبو بكر الصديق رضى الله عنه.

وهي تعتبر حدث عظيم ويحتفل بهذه المناسبة المسلمون حول العالم لما تمثله الهجرة النبوية بداية لتأسيس الدولة الإسلامية .

■ سبب هجرة سيدنا محمد من مكة إلي المدينة

ومن اسباب هجرة سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام من مكة إلي المدينة هي تعرض المسلمون في مكة المكرمة للإيذاء من قبل المشركين و توعد كفار قريش بقتل سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

■ الاحتفال برأس السنة الهجرية

يتم إقامة بعض الاحتفالات في راس السنة الهجرية والتي تتمثل بتوزيع الحلوى وسرد سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتحظى العديد من البلدان بعطلة رسمية في هذا اليوم المميز تُعرف بعطلة رأس السنة الهجرية.

■ عادات رأس السنة الهجرية عند المسلمين

وتختلف الاحتفالات برأس السنة الهجرية من مكان لآخر فكلٌّ يحتفل بهذا اليوم بطريقته الخاصة .

وهذه بعض العادات في دول عدة:

● مصر

في مصر نجد الاحتفال بعيد رأس الهجرية ملئ بالبهجة ومظاهر السعادة ، حيث تنتشر التهنئات برأس السنة الهجرية بين الناس، ويجتمعون للتحدث عن أحداث الهجرة النبوية .

● تركيا

في تركيا تقوم الدولة بإطلاق الألعاب النارية معلنةً بذلك احتفالها وسعادتها بقدوم عام هجري جديد، ويجتمع الكثير من الناس لمشاهدة تلك الألعاب المبهجة، ثم يقومون بتوزيع الحلويات والسكريات على الأطفال.

●الأردن

في الأردن يعتبر هذا اليوم عطلة رسمية، ويتبادل الناس المعايدات بالعام الهجري الجديد، كذلك يوزع أفراد الشرطة الحلوى إلى الناس بالشوارع .

● تونس

في تونس إن مظاهر الاحتفال تبدو جليّة أكثر في القرى التونسية وفي الأرياف حيث يجتمع الناس لذبح الخرفان فرحاً بالسنة الجديدة، ويتناولون الأكلات التي يتميز بها شعب تونس ويجتمع الاطفال حول نار الموقدة لشواء البيض التي جرى جمعه مسبقا خلال جولاتهم بين سكان القرية.

● السعودية

تعلن السعودية بداية السنة الهجرية عطلة رسمية لكافة المؤسسات، وتقوم الجوامع بإعطاء الدروس الدينية عن الهجرة النبوية والسيرة النبوية، وكذلك إقامة الصلوات، وإقامة العبادات.

● الامارات

أما في دولة الامارات العربية المتحدة، فتتزين شوارع مدن الامارات باللوحات والمجسمات التي تعبر عن الفرح ابتهاجاً بالعام الهجري الجديد.