الأحد 12 مايو 2024 مـ 10:26 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

ما حكم طلاق الزوجة في فترة الحمل؟

دار الإفتاء
دار الإفتاء

ما حكم طلاق الزوجة في فترة الحمل؟... أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على سؤال ورد إليه من أحد المتابعين، نصه: هل يجوز تطليق الزوجة في فترة الحمل؟.

ما حكم تطليق الزوجة في فترة الحمل؟.. أمين الفتوى تكشف | فتوى سابقة

وقال أمين الفتوى، في فتوى سابقة: يجوز تطليق الزوجة في فترة الحمل إذا اكتملت أركان الطلاق، ولا يوجد في الشرع ما يمنع ذلك، وهذا عليه إجماع بين أهل العلم وليس فيه خلاف.

تطليق الزوجة في فترة الحمل

وفي السياق ذاته، قال الدكتور عباس شومان، في منشور سابق عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: كشفت أسئلة كثير من المترددين على لجنة الفتوى عن خطأ فادح يقع فيه بعض الناس، حيث يظنون أن طلاق الحامل لا يقع، ولا أدري من أين أتى هؤلاء بهذا الفهم الخاطئ؟.. فلا علاقة بين الطلاق والحمل.

وأضاف عباس شومان: والحامل يقع عليها الطلاق كغيرها، بدليل أن الحامل لها عدة خاصة تختلف عن غيرها من النساء، فعدتها تنتهي بوضح الحمل وهو صريح في قوله تعالى:...وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا، فكيف مع هذا النص الصريح يجهل مسلم بحكم طلاق الحامل؟، ثم من قال إن الطلاق لعبة يلعب بها الأزواج فيتلفظون به طالما أنه لا يقع؟، فليتق الله الأزواج ولا يهدمون زواجهم بانفلات ألسنتهم وجهلهم بأحكام شرعهم، فلا عذر لجاهل في دار الإسلام، فالطلاق شرع مع الكراهة لحل مشكلة تعذر استمرار الزوجية، وليس للعب ولا لتهديد الزوجات، ومن يطلق فطلاقه واقع متى كان بلفظه الصريح ولو كان لا يقصد طلاقا، وليتحمل مسؤولية استهتاره.

وفي سياق آخر، أعلنت الفنانة جوري بكر انفصالها عن زوجها رجل الأعمال رامي أحمد محمد، بعد مرور شهور قليلة على زواجهما، وانتظارهما مولودهما الأول.

وكتبت جوري بكر عبر ستوري حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام: وجعل بينكم مودة ورحمة.. تم الانفصال بيني وبين الراجل المحترم زوجي وبتمنى له كل خير.. أرجوكم مش عايز حد يتواصل معايا في أي تفاصيل لأني مش هرد على مكالمات.. شكرًا.

فيما، علقت الإعلامية بسمة وهبة على طلاق الفنانة جوري بكر، مشيرةً إلى أن طلاقها باطل.

وقالت بسمة وهبة خلال فيديو نشرته عبر ستوري حسابها على انستجرام: أنا معرفش رقم تليفونك عشان أتواصل معاكي حبيبتي قريت خبر دلوقتي إنك انفصلتي عن زوجك وأنا عارفة إنك حامل.

طلاق الفنانة جوري بكر

وأضافت بسمة وهبة: الحامل لا تُطلق مش عارفه مين الشيخ اللي عمل إجراءات الطلاق ده وأنتي حامل على حد معلوماتي.

وتابعت بسمة وهبة: أنا مراجعتش جوجل فعليكي إنك تراجعي شيخ لأن الطلاق ده باطل طلاقك باطل يا جوري.