السبت 4 مايو 2024 مـ 11:49 صـ 25 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

موعد صيام العشر من ذي الحجة

صيام العشر من ذي الحجة
صيام العشر من ذي الحجة

موعد صيام العشر من ذي الحجة.. بدء العد التنازلي لـ موعد بدء صيام العشر من ذي الحجة، حيث يتبقى نحو 15 يوما، فهو يكون أول 9 أيام من ذي الحجة، علما أنه ليس فرضا على المسلم صيامها، ولكن سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لذا يجب على كل مسلم لا يقوم بمناسك الحج صيام العشر من ذي الحجة، لما لها من فضائل سوف نذكرها في السطور التالية.

صيام العشر من ذي الحجة

ويبدأ صيام العشر من ذي الحجة، من يوم الاثنين الموافق 19 يونيو حتى يوم الثلاثاء 27 يونيو، أي الذي يوافق هجريا من (1 ذي الحجة إلى 9 ذو الحجة 1444 هجرية)، ويمكن للمسلم صيام الـ تسع أيام، أو أنه يصوم يوم عرفة فقط على حسب مقدرة المسلم، ومن المتوقع حسب الحسابات الفلكية أن يكون يوم عرفة الثلاثاء 27 يونيو 2023.

كم يوم صيام العشر من ذي الحجة

وحول كم يوم صيام العشر من ذي الحجة.. فهو يكون 9 أيام (يستمر من يوم الإثنين 19 يونيو إلى الثلاثاء 27 يونيو)، ويستحب أن يقوم المسلم بالتهليل والتكبير استعدادا لعيد الأضحى المبارك، والذي سيكون وفقا للحسابات الفلكية يوم الأربعاء 28 يونيو، ويستمر لمدة 4 أيام.

صيام العشر من ذي الحجة

وهناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم رواه ابن عباس رضي الله عنهما: « أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى عز وجل من هذه الأيام (أيام العشر من ذي الحجة)، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟.. قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشئ» رواه البخاري.

فضل صيام عشر ذي الحجة

وذكرت دار الإفتاء المصرية فضل صيام عشر ذي الحجة، مستشهدة بقول الله تعالى في سورة الفجر «والفجر.. وليال عشر»، وأيضا هناك حديث رواه أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة؛ يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر» أخرجه الترمذي في سننه.

من فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة أن الله سبحانه وتعالى يضاعف فيها العمل، لذا يستحب الاجتهاد في العبادة.كما يفضل أن يقوم المسلم بمزيد من أعمال الخير والتقوى والبرد.ومن ضمن الأعمال هو الصيام وذلك سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.كما يفضل قيام الليل في هذه الأيام المباركة.

حكم صوم يوم عرفة

وذكرت دار الإفتاء المصرية حكم صوم يوم عرفة، فهو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي تكون الليلة قبل عيد الأضحى مباشرة، ويفضل في هذه الليلة أن يصوم المسلم الذي لا يقوم بمناسك الحج، ورى أبو قتادة رضي الله تعالى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عرفة.. أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» أخرجه مسلم.