الخميس 16 مايو 2024 مـ 02:51 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟.. الإفتاء توضح

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء
هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء

يدور في أذهان الكثير من المسلمين سؤال حول "هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء"، فيجب العلم أن صيام الست من شوال سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما أيام القضاء تكون إذا فطر المسلم خلال شهر رمضان، أو أن هناك نذر عليه صيام، وفي هذا التقرير سنوضح حكم صيام الست من شوال قبل أيام القضاء.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء؟

وحول هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء.. فإن دار الإفتاء المصرية، أوضحت أنه عند مذهب جمهور العلماء يجوز صيام الست من شوال، وبعد ذلك صيام أيام القضاء، إلا أن هناك رأى لعدد من العلماء أنه يجب أولا صيام أيام القضاء، وبعد ذلك صيام الست من شوال، وذلك استنادا عن أبي بكر الصديق في ذكر وصيته لعمر -رضي الله عنهما- «إنها لا تقبل نافلة حتى تؤدى الفريضة».

فضل صيام الست من شوال

وذكرت دار الإفتاء المصرية، فضل صيام الست من شوال، فإن صيامهم بمثابة صيام عام كامل، وذلك بشرط صيام شهر رمضان، ويرى جمهور العلماء أنه يفضل صيام الست من شوال ثاني أيام عيد الفطر مباشرة، على أن يكونوا وراء بعضهم، بينما هناك رأي آخر يقول أنه يمكن صيامهم مع الأيام البيض، فإن المسلم يحصل على أجر وثواب الاثنين.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء

حكم صيام الست من شوال

وأشارت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن حكم صيام الست من شوال، أن يصوم المسلم في أي يوم خلال شهر شوال، ويمكن عقد نية الصيام خلال ساعات النهار الأولى قبل موعد آذان الظهر، على عكس صيام الفرائض التي تتطلب عقد النية قبل موعد آذان الفجر، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال.. كان كصيام الدهر».

هل يجوز صيام الست من شوال قبل القضاء

متى يبدأ صيام الست من شوال

وورد سؤال لدار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني يقول: « متى يبدأ صيام الست من شوال؟»، وأكدت أن الصيام يكون في أي يوم من الشهر، كما يمكن الصيام خلال الأيام البيض، والتي تكون يوم الثالث عشر، وأيضا الرابع عشر، وكذلك الخامس عشر، علما أن أيام البيض سوف تبدأ هذا العام يوم السبت 14 مايو 2023.