السبت 27 أبريل 2024 مـ 11:39 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

حالة الطقس في مصر.. كتل هوائية تضرب البلاد وعاصفة رملية ونشاط رياح

عاصفة رملية
عاصفة رملية

حالة الطقس في مصر.. كتل هوائية تضرب البلاد وعاصفة رملية ونشاط رياح.. قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن هناك نشاطًا للرياح مثيرا للرمال والأتربة، أدى إلى انخفاض الرؤية الأفقي على العاصمة القاهرة الكبرى لـ 2000 متر.

عاصفة رملية

وأوضحت غانم خلال تصريحات تليفزيونية، أن نشاط الرياح لن يصل إلى حد عاصفة رملية، على الرغم من وجود أتربة ورمال مثيرة اليوم الثلاثاء 14 مارس، على أغلب المناطق الشمالية حتى شمال الصعيد، لكنها لم تصل إلى حد عاصفة رملية ترابية.

حقيقة وجود عاصفة رملية تضرب البلاد

وأكدت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن أي عاصفة رملية، ينتج عنها انخفاض الرؤية الأفقية، لأقل من 1000 متر، لكن التي شهدتها البلاد اليوم هو انخفاض وصل لـ 2000 متر، لذلك أكدت عدم وجود عاصفة رملية.

وأوضحت الدكتورة منار، أن سرعات الرياح تتراوح ما بين 30 لـ 40 كم في الساعة، مما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة، نظرًا لأنها أتية من المناطق الجنوبية، فضلًا عن دخول الجبهة الباردة والشماليات القادمة من جنوب أوروبا، وبالتالي سيكون هناك نشاط للرمال والأتربة خلال الساعات القادمة على مدار اليوم.

الهيئة العامة للأرصاد الجوية

وحذرت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، من أن أغلب المحافظات الشمالية حتى شمال الصعيد الصعيد، وأغلب أنحاء الجمهورية، ستتأثر اليوم الثلاثاء، بنشاط الرياح بجانب السحب الرعدية، مما يؤدي إلى إثارة أتربة ورمال، نتيجة رياح جنوبية غربية، وذلك لأن المحافظات المصرية تتأثر بكتلة هوائية قادمة من مناطق صحراوية، تسببت في إثارة الرمال والأتربة وانخفاض الرؤية الأفقية.