السبت 27 أبريل 2024 مـ 11:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

طبيبة بيطرية تكشف خطورة أكل لحوم الخيول والحمير بعد تصريحات تامر أمين

الإعلامي تامر أمين
الإعلامي تامر أمين

طبيبة بيطرية تكشف خطورة أكل لحوم الخيول والحمير بعد تصريحات تامر أمين.. تامر أمين، أكدت الدكتورة سماح نوح طبيبة بيطرية ورئيس قسم الإرشاد البيطري بمديرية الطب البيطري بالمنوفية، أن ذبائح لحوم الخيل والحمير لا يجوز ذبحها بالمجازر المرخصة تنفيذا للمادة (124) ؛ (136) من القانون 53 لسنة 1966 والمادة (3) للقرار الوزاري 517 لسنة 1986 حيث لا يجوز أن يذبح لغرض الاستهلاك الآدمي العام سوى الأبقار والجاموس والماعز والأغنام والجمال والطيور.

 

وأوضحت نوح أن لحوم الخيول والحمير لا تصلح للاكل لأنها اذي ويظهر ذلك في تحول اللعاب إلى لُعاب لزج ومائل للحُمرة أسفل اللسان وبالإمكان الكشف عنهُ من خلال النظر إلى المرآة فذلِكَ يعني استهلاك كميّاتٍ كبيرة من لحم الحمير وسببه زيادة السكريات باللحم.

 

أضرار تناول لحم الحمير

كما يسبب تناول لحوم الخيول والحمير ظهور حبوب صديدية صغيرة ومُدببة الرأس خلف الأذن وإمكانيّة تحسسها باستخدام أطراف الأصابع، إذا تم استهلاك الكثير منها، كما تسبب خلل في الغدة الغونفية اللادهنية، وهيَ المسؤولة عن الشعور ببعد المكان والزمان، بحيث يُصبح الشخص قادرًا على العودة للبيت بدون أي حاجة لتذكُّر الطُرق، وقد تصل للزهايمر.

 

وأضافت الدكتورة سماح نوح أن تناول لحوم الخيول والحمير يسبب ايضا الشعور بالتعب عند الوقوف المتواصل وذلِك بسبب احتواء لحم الحمير على مادّة الليكتوين التّي تؤثّر في العظام وسائل الفورين بشكلٍ كبير، وتسبب تحوّل لون البُراز إلى اللون الأزرق الباهت أو الأخضر المُصفر.

 

وأشارت إلى أن أضرار تناول لحم الحمير كثيرة كما إنَّ بيع لحم الحمير والمُتاجرة فيه ممنوعٌ ومُخالفٌ في الكثير من الدول لذلِكَ يلجأ بعضُ التُجّار إلى قتل الحمير وتنظيفها في أماكن مُلوّثة ولا تخضع للرقابة مِمّا يجعل اللحم يتعرّض للجراثيم والمُلوّثات بالإضافة إلى أنّهُ لا يتم نقله في المُبرِّدات الكبيرة مِمّا يجعلهُ عُرضةً للحرارة العالية وبالتالي إصابته بالعفن والفساد.

 

واختتمت أنه عندَ تناول الإنسان لهذا اللحم يُصيبهُ التسمم الغذائيّ والكيميائيّ والذّي تتمثّل أعراضهُ بالإسهال والقيء الذّي يؤدّي بالنهاية للإصابة بالجفاف وبالإضافة إلى ذلِك فإنَّ التلوُّث الناتج من تناول لحم الحمير قد يصل للكبد والكلى ويسبب أضرار قد تؤدي إلى الوفاة.

 

تامر أمين يتصدر الترند

تصدر الإعلامي تامر أمين مؤشر موقع التدوينات القصيرة تويتر، بعد تصريحه المثير للجدل والذي تساءل فيه عن لماذا لا يجرب الناس أن يأكلوا لحم الحمير والخيول.

 

تصريح تامر أمين عرضه لانتقادات لاذعة، حيث علق مغرد: والله مش عارفة أبكي ولا أضحك تامر أمين يطالب المصريين بأكل لحم الحمير والأحصنة ويقول إنها صحية ومغذية، أتوقع أن الأحصنة غالية جدًّا وأغلى من الخراف والبقر والضأن يعني على قول المثل “جه يكحلها عماها”.

وعلقت أخرى: “أنا بدأت أتوغوش بقى بالذمة ده كلام”.

 

وكان تامر أمين قال خلال إحدى حلقات برنامجه “آخر النهار” على قناة النهار إن لحم الحمير والأحصنة يباع ويأكل في بعض الدول، ومنها دول متقدمة، ويقال إنه صحي وآمن قائلًا: “احنا ليه ما بناكلش لحم الحمير والأحصنة”.