الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 03:20 صـ 28 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أفضل الأطعمة في نظام طفلك الغذائي لزيادة المناعة

نظام طفلك الغذائي
نظام طفلك الغذائي

أفضل الأطعمة في نظام طفلك الغذائي لزيادة المناعة.. تختلف درجات الحرارة باختلاف الفصول ،وقد يكون من الصعب معرفة الأطعمة التي تفيد طفلك، مما قد يؤثر على شهية طفلك وتفضيلاته الغذائية. ومع ذلك ، من المهم التأكد من أن طبق طفلك دائمًا متوازن ومغذي. 

ويُفضل تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات والتي تساعد على تعزيز المناعة ، مثل الفواكه والخضروات الموسمية والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. ومن خلال تضمين هذه الأطعمة في نظام طفلك الغذائي ، يمكنك مساعدته على البقاء بصحة جيدة وحيوية مع تغير الفصول. 

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، هناك بعض الأطعمة التي يجب تضمينها في طبق طفلك مع تغيير الفصول.


البروتينات:

يتطلب نمو الأطفال نظامًا مناعيًا قويًا ، ونموًا بدنيًا وعقليًا مناسبًا ، وكمية كافية من البروتين. وتعد البروتينات من العناصر الغذائية الأساسية التي توفر الأحماض الأمينية اللازمة للأطفال لينمو ويتطور بشكل صحيح. 

حيث تلعب البروتينات دورًا حيويًا في العديد من الوظائف الفسيولوجية ، بما في ذلك استعادة العضلات والعظام والدم والجلد والشعر وإصلاح الأظافر وبناء الهرمونات والإنزيمات ونظام المناعة الصحي، وتشمل مصادر البروتين للأطفال المكسرات والفاصوليا والبقوليات والبقول والعدس والتوفو ومنتجات الألبان والبيض والأسماك. 

الألياف: 

تعتبر الألياف عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي للطفل لأنها تساعد في منع عدم انتظام الأمعاء ، وهي مشكلة شائعة بين الأطفال الذين يتناولون الأطعمة السريعة الخالية من الألياف، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات متعددة الألوان والحبوب الكاملة والتل تجعلنا نشعر بالشبع ويسهل حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي ، مما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء ومنع الإمساك. بالإضافة إلى ذلك ، تعد هذه الأطعمة أيضًا مصادر ممتازة لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الجسم، ويمكن أن يساعد تناول الألياف الكافية في الوقاية من أمراض نمط الحياة مثل أمراض القلب والسكري والسمنة وبعض أنواع السرطان. 

الفاكهة:

تعتبر الفاكهة مصدرًا طبيعيًا وأساسيًا للعناصر الغذائية للأطفال. فهي غنية بالفيتامينات ، وخاصة فيتامين أ وج ، وتوفر وفرة من المعادن مثل المغنيسيوم والزنك والسيلينيوم والمنجنيز والبوتاسيوم. 

وتحتوي الفاكهة متعددة الألوان على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على جهاز المناعة والصحة العامة عند المستويات المثلى ، مما يساهم في مناعة الأطفال والمراهقين، وتعتبر الفاكهة أيضًا مصدرًا غنيًا للسكر الفوري ، مما يجعلها خيارًا صحيًا للوجبات الخفيفة للأطفال. 

اللبن الرائب:

اللبن الرائب مصدر ممتاز لمناعة الأطفال. يحتوي على البكتيريا الحية التي يمكن أن تساعد في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في الدم ، ومكافحة الالتهابات بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك ، فإن اللبن الرائب هو بروبيوتيك رائع ، يعزز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء. 

ويمكن أن يساعد الحفاظ على توازن فلورا الأمعاء الصحية في استعادة صحة الجهاز الهضمي ، والصحة العقلية ، ووظيفة المناعة ، وصحة القلب ، والحساسية، ويمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لللبن الرائب في تخفيف القلق والخوف والتوتر وتحسين الوظيفة الإدراكية بشكل كبير. لذلك ، فإن تضمين اللبن الرائب في النظام الغذائي للطفل يمكن أن يساهم بشكل كبير في صحته العامة ورفاهيته.

الخضروات الورقية الخضراء:

الخضروات الخضراء مليئة بالفوائد الطبيعية وهي من أفضل أصدقاء جسمك، وتحتوي الخضروات الخضراء على الكثير من الكالسيوم والألياف وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنها غنية بالفيتامينات A و B و E و C و K. وبالتالي ، فإن هذه الخضروات الخضراء مثل السبانخ والحلبة والخس تساعد على الهضم ونمو العظام والقوة، كما أن النظام الغذائي الغني بالخضروات يقوي جهاز المناعة ، مما يحافظ على صحة أطفالك.

الزنجبيل والكركم:

وفقًا للأيورفيدا ، تساعد المكونات المنزلية مثل الزنجبيل والتولسي والكركم في الحفاظ على البرد الموسمي والسعال والحمى. خلال هذا الموسم ، يكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحمى والالتهابات التي تسببها البكتيريا والفيروسات، كما تساعد خصائص الكركم المضادة للميكروبات في منع هذه الأمراض ويمكن أن تسرع من الشفاء. 

كما يصبح الكركم عند إضافته إلى الحليب مشروبًا ممتازًا لعلاج نزلات البرد والتهاب الحلق ، وكلاهما شائع خلال المواسم المتغيرة.

المكسرات: 

اللوز والفستق والكاجو والجوز والفول السوداني وغيرها من المكسرات هي خيارات غذائية ممتازة على مدار السنة بسبب الفوائد الصحية التي توفرها للأطفال، فهي غنية بالبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ولها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية مثل تحسين صحة الجهاز الهضمي والمناعة ونمو الدماغ، كما أنها واحدة من أصح خيارات الوجبات الخفيفة للأطفال خلال المواسم المتغيرة لضمان صحة جيدة.

طعام غني بفيتامين سي:

هناك أنواع مختلفة من الخلايا في جهاز المناعة لدينا مسؤولة عن مكافحة العدوى وإبعاد المرض، وتتطلب بعض هذه الخلايا إمدادات وفيرة من فيتامين سي لأداء وظائفها بشكل جيد. عندما يتغير الموسم ، يمكن أن يكون تناول المزيد من فيتامين سي بمثابة جرعة معززة لهذه الخلايا ومساعدتها على أداء وظائفها بشكل أكثر كفاءة. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد فيتامين سي أيضًا في إصلاح خلايا الدم الحمراء ويقوي جهاز المناعة أثناء التغيرات في الطقس والبيئة. 

وتحتوي العديد من الفواكه والخضروات على فيتامين سي ، مثل الفراولة والفلفل الأحمر والبرتقال، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة لثة طفلك ويقوي أوعيته الدموية ، ويقلل الكدمات الناتجة عن السقوط والخدوش.