الجمعة 10 مايو 2024 مـ 06:12 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أمراض يمكن التنبؤ بها من خلال الزغطة: السرطان والسكتة الدماغية

الفواق
الفواق

أمراض يمكن التنبؤ بها من خلال الزغطة: السرطان والسكتة الدماغية.. يعرف الفواق أو ما يسمى بالزغطة بأنه انقباضات لا إرادية تحدث بالحجاب الحاجز، أي بين العضلة الفاصلة بين الصدر والبطن، والتي تلعب دورًا هامًا في عملية التنفس، وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى التعرض للفواق، ومنها تناول الوجبات الكبيرة والدسمة، أو تناول مشروبات تحتوي على نسبة من المواد الكربونية أو الكحولية، أو التعرض لموقف مفاجئ يثير الخوف.

الفواق ينذر بالسكتة الدماغية

وفي الكثير من الأحيان يشير الفواق إلى خطر الإصابة ببعض الحالات الصحية الخطيرة، وخاصة في حالة استمراره لعدة أيام يمكن أن يكون ينذر بخطر التعرض للسكتة الدماغية، وخاصة إذا كان مصاحبا لألم الصدر فقد يكون علامة تحذيرية في هذه الحالة، وذلك وفقًا لما نشر بصحيفة ذا صن البريطانية.

وأشار خبراء الصحة، إلى أن الفواق يرتبط بأحد أنواع السكتة الدماغية التي تحدث في الجزء الخلفي من الدماغ، والنوع الأكثر شيوعًا عند النساء، حيث إن 9 من كل 10 نساء لا يدركن أن الفواق علامة تحذير من السكتات الدماغية.

وقالت الدكتورة ديانا جرين تشاندوس، أخصائية الأعصاب في مركز ويكسنر الطبي، إن هذه الأعراض تدفع النساء أحيانًا إلى طريق البحث عن أمراض القلب أو عسر الهضم، ولكن من المرجح أن تكون علامة تحذيرية لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والتي من الممكن أن تهدد الحياة، حيث تحدث عندما ينقطع تدفق الدم عن جزء من الدماغ، وهذا ما يؤدي إلى موت خلايا المخ.

الفواق والأورام السرطانية

وجدت الدراسات الطبية، أن الفواق المستعصي نادرًا ما ينذر بخطر الإصابة بسرطان الكبد والكلى، حيث يمكن أن يعاني المرضى بالفواق عند توقف معدتهم عن العمل وتتوسع وتنتفخ، أو إذا كان لديهم عدوى تصيب الصدر أو المريء، أو في حالة انتشار الخلايا السرطانية ووصولها إلى الحجاب الحاجز.