الأربعاء 1 مايو 2024 مـ 12:33 صـ 21 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تعرف علي ظاهرة البرق الزلزالي التي ظهرت بعد زلزال تركيا المدمر

حقيقة الضوء الأزرق في سماء الإسكندرية
حقيقة الضوء الأزرق في سماء الإسكندرية

ظاهرة البرق الزلزالي الأزرق ظاهرة اثارت رعب كبير في نفوس عدد كبير من المواطنين، وذلك بعد مشاهدتها في السماء عقب حدوث زلزال تركيا وسوريا المدمر والذي كان قد حدث منذ اسبوعين والبتحديد يوم الأثنين الموافق 8 فبراير، وحديث بعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي أنها تم مشاهدتها في سماء الإسكندرية .

ضوء أزرق في سماء الإسكندرية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي ، صورا لـ سماء مدينة الإسكندرية يظهر فيها ضوء أزرق في الأسكندرية غريب، ويؤكدون أن ذلك الضوء في السماء ظهر مع حدوث زلزال تركيا وأنه ربما ينبأ بحدوث زلزال جديد مدمر، ويشعر عدد كبير من المواطنين بخوف كبير بسبب ذلك الضوء الذي يجهلون مصدره.

 

ضوء أزرق في سماء الإسكندرية

ورد وكشف الدكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة الضوء الأزرق في سماء الإسكندرية والذي يتحدث عنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وأنه لمع اثناء الزلزال وانه قد ينبأ بحدوث زلزال أو تسونامي، بينما قال الآخرين أن ذلك الضوء هو ظاهرة البرق الزلزالي.

البرق الزلزالي “أضواء الزلازل”

وقال الدكتور الهادي أننا يجب أن نفرق بين ظاهرة البرق الزلزالي والضوء الأزرق الذي ظهر في سماء الإسكندرية، وأن البرق الزلزالي أو أضواء الزلازل الزرقاء أو الشفق الزلزالي هي مسميات لظاهرة علمية معروفة ومثبوته وقد شاهدنها وحدثت بعد زلزال تركيا وسوريا المدمر.

هل ظهور اللون الأزرق بسماء الإسكندرية مؤشر لخطر؟| البحوث الفلكية تجيب

واوضح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن البرق الزلزالي “أضواء الزلازل” ظاهرة طبيعية تحدث بعد حدوث الزلازل الكبيرة، حيث تخرج الشحنات من باطن الأرض وتصعد إلي السماء محدثه ظاهرة البرق الزلزالي الأزرق، وان تلك الظاهرة لا تأتي قبل الزلزال ولكن بعده.

واضاف أن ظاهرة البرق الزلزالي “أضواء الزلازل” لا تأتي مع جميع الزلازل وانما الزلازل الكبيرة فقط وأن زلزال اليوم التي شهدته منطقة تركيا لأنه ليس بزلزال قوي كمان كان قد حدث مع زلزال يوم 8 فبراير لذلك لم نسجل اليوم مشاهدة البرق الزلزالي أو ضوء الزلزال الأزرق.

السماء زرقاء.. صور متداولة لـ ظهور اللون الأزرق بسماء الإسكندرية تثير رعب وهلع سكان عروس البحر المتوسط

وأوضح الدكتور الهادي في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أن الضوء الأزرق الذي لمع في سماء الإسكندرية أثناء وقوع زلزال تركيا، أنه ربما يكون بفعل ظاهرة جوية وأنه ليس له أي علاقة بزلزال تركيا.

وأشار رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أنه لا يوجد ما يسمي تنبأ الزلازل وأن السماء لا تضئ بضوء معين قبل حدوث الزلزال وأنه حتى الآن لا يوجد طريقة تمكننا من التنبأ بمواعيد وحدوث زلزال.

ونفي الدكتور شريف الهادي جميع الشائعات التي تتحدث عن احتمالية حدوث زلزال في مصر، وأن لا يوجد احتمالية حدوث تسونامي، وأن ادارة الكوارث التركية ألغت تحذيرها الاحترازي بشأن احتمال حدوث تسونامي بعد الزلزال الأخير، وذلك بعد منشور عبر حسابها على تويتر طلبت فيه من سكان المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط أن يبتعدوا عن الشواطئ واللجوء إلى الأماكن المرتفعة .

دعاء الزلزال

ويبحث عدد كبير في الوقت الحالي عن دعاء الزلزال وحتي يكون منجي لهم خوفآ من حدوث أي هزات ارضية أو قراءت خبر عاجل زلزال الآن ، حيث يعيش عدد كبير في خوف كبير رغم التأكيدات المستمرة من معهد البحوث الفلكية أن توابع زلزال تركيا بعيد عنا واننا في مصر في مأمن.

ومما يستحب ترديده وقت الزلازل هو:"اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّى أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، فى دِينى ودُنياى، وأهلى ومالى، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتى، وآمِنْ رَوعاتِى، اللَّهمَّ احفَظْنى من بينِ يدى، ومن خلفى، وعن يمينى، وعن شمالى، ومن فَوقِى، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي".

وورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا عصفت الريح قال : "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".