الجمعة 10 مايو 2024 مـ 02:09 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

فيديو.. ظهور سحب الماماتوس الحمراء يثير المخاوف وينذر بكارثة

سحب الماماتوس الحمراء تثير المخاوف
سحب الماماتوس الحمراء تثير المخاوف

فيديو.. ظهور سحب الماماتوس الحمراء يثير المخاوف وينذر بكارثة .. سحب حمراء في الأرجنتين، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لظهور سحب حمراء في الارجنتين، ما أثار جدلًا واسعًا عن طبيعة هذه السحب، ومصدرها، البعض أكد أنها تسمى "بسحاب الماماتوس"، بينما ربط آخرون ظهور السُحب بمشروع "هارب" الأمريكي.

سحب حمراء في سماء الأرجتين تثير المخاوف

جذبت سحب حمراء في الأرجنتين، انتباه نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عبروا عن مخاوفهم، وخاصة بعد الكوارث الطبيعية التي تحدث في العالم حاليًا.
فقال د. محمد قاسم " سحب حمراء/ بنفسجية فوق سان لويس بالأرجنتين. حاولت أن أجد لها تفسيرا على النت، فلم أجد إجابة علمية مناسبة."

سحب حمراء/بنفسجية فوق سان لويس بالأرجنتين. حاولت أن أجد لها تفسيرا على النت، فلم أجد إجابة علمية مناسبة. pic.twitter.com/BJfhiLnxdJ

— Dr. Mohamed Qasem د. محمد قاسم (@mqasem) February 19, 2023

وعلق صالح قائلًا: "هذي تسمى بسحاب الماماتوس (Mammatus)
ليرد د. محمد قاسم قائلًا: "الماماتوس شكل السحب وليس لونها."

مشبعة بالكبريت مع انعكاس القمر

وعلق صالح أزردي فقال: "رجعت لصورة انا صورتها عندنا في جنوب السعوديه.. وكنت ابغى اتأكد من اللون وكان وقت غروب.. واظن هذي نفس الشي لانعكاس اما ضوء المدينه او وقت غروب"
أما عبد العزيز فقال: "هناك تفسير قبل 1400 عام قال تعالى ﴿ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار﴾ أستشعر عظمة الخالق.. سبحانه الله وبحمده"

ظهور سحب الماماتوس الحمراء في الأرجنتني، فيتو

الدكتور حمود الجاسم العنزي "لعلها مشبعة بالكبريت مع انعكاس للقمر الاحمر"

الغيوم الحمراء بفعل مشروع هارب

وقالت هبة "التفسير العلمي للغيوم الحمراء وكيف يعمل مشروع هارب.. هذه الغيوم ليست عبثية ولا طبيعية ولا انعكاس للشمس"
وعلق مهنا العبري فقال: " الأغلب، بسبب إن السحب الماموتس منخفضة ومنعكس فيها أضواء الشوارع"
وقال زكريا عماد " فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ"
وعبر أيوب عن مخاوفه فقال: "في شيء عم بيصير حتى المناخ تغير"
وعلق محمود أوليف فقال: "شيئ ما قادم"
الفرقان الدمشقي قال: "قذائف بردية تضرب سان لويس مرة اخرى عاصفة رهيبة … يا ساتر"

غيوم الماماتوس الحمراء تنذر بكارثة

أما نها نها فعبرت عن مخاوفها فقالت: "تنذر بكارثة"
وقال وليد الجربي "(سُحب ماماتوس) في سماء مدينة سان لويس الأرجنتينية بلون أحمر نادر. تتكون هذه السحب عندما تصبح طبقة الجو العليا رطبة والسفلى جافة ويمر تيار هوائي صاعد فتتباين درجة حرارة الطبقة العليا الباردة مع طبقة الجو السفلى فيحدث تذبذب وتتشكل سحب على هيئة قطع من القطن."
يذكر أن مقطع الفيديو أظهر غيومًا وسحبًا حمراء لامعة غريبة الشكل في السماء، مع هطول شديد للأمطار وعواصف، وتم التقاط ما يسمى بسحب الماماتوس، وهي تحوم فوق سان لويس بالأرجنتين.
وتوجد غيوم الماماتوس، بشكل شائع بالقرب من العواصف الرعدية، ويبدو أن الغيوم تحتوي على ما يشبه الأكياس المعلقة، ومن هذا الشكل تحصل على اسمها، من خلال الكلمة اللاتينية "ماما".
وتعد غيوم الماماتوس من أكثر تشكيلات السحب تميزًا وتميزًا مع سلسلة من الانتفاخات، أو الأكياس الخارجة من قاعدة سحابة، بحسب هيئات الأرصاد الجوية.
ويختلف شكل تكوينات الماماتوس بشكل كبير؛ من الشكل البارز الكلاسيكي إلى أنبوب أكثر استطالة يتدلى من السحابة، وعادةً ما يؤدي الاضطراب داخل السحب الركامية، أو الرعد، إلى تكوين الثدييات.