الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:08 مـ 15 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

السياحة العالمية: عودة السياح الدوليين إلى 95% من مستويات ما قبل كورونا

السياحة المصرية 2023
السياحة المصرية 2023

قالت منظمة السياحة العالمية، التابعة لهيئة الأمم المتحدة، إنه بعد انتعاش أقوى من المتوقع في عام 2022، قد يشهد العام الجاري عودة الوافدين السياحيين الدوليين إلى مستويات ما قبل الوباء في أوروبا والشرق الأوسط، ولكن من المتوقع أن يسعى السياح بشكل متزايد للحصول على القيمة مقابل المال والسفر بالقرب من المنزل استجابةً للمناخ الاقتصادي الصعب.

وأضافت في بيان اليوم: "استنادًا إلى السيناريوهات التطلعية لمنظمة السياحة العالمية لعام 2023 ، يمكن أن يصل عدد السياح الدوليين الوافدين إلى 80٪ إلى 95٪ من مستويات ما قبل الوباء هذا العام ، اعتمادًا على مدى التباطؤ الاقتصادي والانتعاش المستمر للسفر في آسيا والمحيط الهادئ ومنطقة المحيط الهادئ.

وتتوقع منظمة السياحة العالمية عام قوي للقطاع حتى في مواجهة التحديات المتنوعة بما في ذلك الوضع الاقتصادي وعدم اليقين الجيوسياسي المستمر، ووفقًا لبيانات جديدة لمنظمة السياحة العالمية ، سافر أكثر من 900 مليون سائح دوليًا في عام 2022 - ضعف العدد المسجل في عام 2021 رغم أنه لا يزال 63٪ من مستويات ما قبل الجائحة، وسجلت كل منطقة عالمية زيادات ملحوظة في أعداد السياح الدوليين.

وتمتعت منطقة الشرق الأوسط بأقوى زيادة نسبية حيث ارتفع عدد الوافدين إلى 83٪ من أعداد ما قبل الجائحة، ووصلت أوروبا إلى ما يقرب من 80٪ من مستويات ما قبل الجائحة حيث استقبلت 585 مليون وافد في عام 2022. استعادت كل من إفريقيا والأمريكتين حوالي 65٪ من زوارها قبل الوباء ، بينما وصلت آسيا والمحيط الهادئ إلى 23٪ فقط ، بسبب تفشي الوباء- القيود ذات الصلة التي بدأ إزالتها فقط في الأشهر الأخيرة. يحلل مقياس السياحة العالمي الأول لمنظمة السياحة العالمية لعام 2023 أيضًا الأداء حسب المنطقة ويلقي نظرة على الأداء الأفضل في عام 2022 ، بما في ذلك العديد من الوجهات التي استعادت بالفعل مستويات عام 2019.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بولوليكاشفيلي: "إن العام الجديد يجلب المزيد من الأسباب للتفاؤل بالسياحة العالمية. وتتوقع منظمة السياحة العالمية عامًا قويًا للقطاع حتى في مواجهة التحديات المتنوعة بما في ذلك الوضع الاقتصادي وعدم اليقين الجيوسياسي المستمر، وقد تؤثر العوامل الاقتصادية على كيفية حدوث ذلك. الأشخاص الذين يسافرون في عام 2023 وتتوقع منظمة السياحة العالمية أن يظل الطلب على السفر المحلي والإقليمي قويًا ويساعد في دفع تعافي القطاع على نطاق أوسع".

وتوقعت منظمة السياحة العالمية أن يستمر الانتعاش طوال عام 2023 حتى في الوقت الذي يواجه فيه القطاع تحديات اقتصادية وصحية وجيوسياسية. يعد رفع قيود السفر المتعلقة بـ COVID-19 مؤخرًا في الصين ، أكبر سوق للخارج في العالم في عام 2019 ، خطوة مهمة لتعافي قطاع السياحة في آسيا والمحيط الهادئ والعالم بأسره، وعلى المدى القصير ، من المرجح أن يفيد استئناف السفر من الصين الوجهات الآسيوية على وجه الخصوص. ومع ذلك ، سيتم تشكيل ذلك من خلال توافر وتكلفة السفر الجوي ولوائح التأشيرات والقيود المتعلقة بفيروس COVID-19 في الوجهات، وبحلول منتصف يناير ، فرض ما مجموعه 32 دولة قيودًا محددة على السفر تتعلق بالسفر من الصين ، معظمها في آسيا وأوروبا.

وفي الوقت نفسه ، سيستمر الطلب القوي من الولايات المتحدة ، مدعومًا بالدولار الأمريكي القوي ، في إفادة الوجهات في المنطقة وخارجها. ستستمر أوروبا في التمتع بتدفقات سفر قوية من الولايات المتحدة ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ضعف اليورو مقابل الدولار الأمريكي.

وتم تسجيل زيادات ملحوظة في عائدات السياحة الدولية عبر معظم الوجهات ، وفي عدة حالات أعلى من نموها في عدد الوافدين. وقد تم دعم ذلك من خلال الزيادة في متوسط ​​الإنفاق لكل رحلة بسبب فترات الإقامة الطويلة ، واستعداد المسافرين لإنفاق المزيد في وجهتهم وارتفاع تكاليف السفر بسبب التضخم. ومع ذلك ، يمكن أن يترجم الوضع الاقتصادي إلى تبني السياح موقفًا أكثر حذرًا في عام 2023 ، مع انخفاض الإنفاق ، وتقليل الرحلات ، والسفر بالقرب من المنزل.