الأحد 5 مايو 2024 مـ 11:40 مـ 26 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

ردده سبع مرات الآن.. دعاء صرف السوء ووقف الحال

دعاء صرف السوء
دعاء صرف السوء

ردده سبع مرات الآن.. دعاء صرف السوء ووقف الحال.. ردده سبع مرات الآن.. دعاء صرف السوء ووقف الحال.. كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، عن دعاء صرف السوء ووقف الحال، ويستحب للمسلم أن يردده باستمرار، إذا شعر بوقف الحال.

وقال علي جمعة، في فيديو له، كاشفا عن دعاء صرف السوء ووقف الحال، حيث كان من دعاء الرسول "اللهم اصرف عني السوء بما شئ وكيف شئت وأنى شئت" منوها بأنه للمسلم أن يردد هذا الدعاء سبع مرات.

دعاء حل المشاكل وفك الكرب

من أصابه الهم والحزن وأغلقت أمامه أبواب الدنيا، عليه أن يلجأ إلى أبواب السماء المفتوحة دائما بالدعاء إلى الله، والنبي لما أصابه الحزن لجأ إلى باب السماء، وقال "اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، يا أرحم الراحمين ، أنت رب المستضعفين ، وأنت ربي ، إلى من تكلني ، إلى بعيد يتجهمني ، أم إلى عدو ملكته أمري ، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ، ولكن عافيتك هي أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، من أن تنزل بي غضبك ، أو يحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك".

كما ينبغي التحلي بالاستغفار والذكر وقراءة القرآن يفتحون الأبواب المغلقة أمام المسلم والمداومة على هذه الأمور في كل حركاته وسكناته.

دعاء يزيل الهم والحزن

كل من أصابه الهم والحزن والكرب عليه أن يدعو الله تعالى بما ورد في حديث علاج الهم والحزن الذي وراه عبد الله بن مسعود عن رسول -صلى الله عليه وسلم- عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلَا حَزَنٌ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي)) أخرجه أحمد، 6/ 247، برقم 3712، ورقم 4318، والحاكم، 1/509، والطبراني في المعجم الكبير، 9/ 13، والبزار، 5/ 363، وابن أبي شيبة، 10/ 253، وحسنه الحافظ ابن حجر في تخريج الأذكار.

دعاء حل المشاكل

من أراد أن يقضي الله حاجته فعليه ان يتوضأ ويحسن الوضوء ويصلى ركعتين صلاة الحاجة، إلا أن هناك أمر آخر وهو سورة يس، حيث علمنا أهل الله أن سورة يس فيها سر لما قرئت له، هكذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكننا لا نجرب مع الله، فنقرأ القرآن كله تقربًا للمولى عز وجل.

سورة يس فيها تفريجًا للهموم وقضاءً للحوائج وشفاءً للأمراض ورحمة للأموات وأسرار عظيمة، ولكن لها خصوصية عن باقي سور القرأن الكريم، فإلزامى يس بيقينك بالإخلاص يعطيكي المولى عز وجل ما تحتاجينه.

دعاء حل المشاكل الصعبة

جميع سور القرآن الكريم فيها بركة وهدى فإذا ما قرأنا أي سورة أو آية بنية تفريج الهم والكرب أو قضاء الحاجة فسوف يستجيب الله"، وسورة يس قال عنها أهل الله إنها تقضي الحاجة، فعليكم بها ولا مانع أن نقرأها في أي وقت ولا يشترط أن تكون ليلة الجمعة".

كيفية حل المشاكل الأسرية

الاقتصار في العلاقة مع الأهل بسبب المشاكل والأذي الواقع منهم، لا يعد قطيعة رحم فهو عدم الاندماج الكامل كما كان قبل ذلك، والاقتصار في هذه العلاقة لا يعتبر قطيعة رحم؛ لأن الاقتصار معناها عدم وجود اندماج كالسابق وتحجيم العلاقة، والصلة ما زالت موجودة بالاطمئنان عليهم وزيارتهم بشكل محدود، ولا يوجد وزر لأنه لا ضرر فيه ولا ضرار، لحديث النبي الذي قال فيه "ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها".