السبت 27 أبريل 2024 مـ 06:58 مـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

البنك المركزي: تدبير 2 مليار دولار للمستوردين خلال 3 أيام

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أكد البنك المركزي أن القطاع المصرفي قام بتغطية أكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الثلاثة أيام الماضية، بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية، وهو ما يؤكد على قدرة القطاع المصرفي في تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقرب وقت.

 

البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري إنه سوق الصرف المصري شهد حراكا إيجابيا كبيرا منذ يوم الأربعاء، الموافق 11 يناير 2023، حيث ارتفع سعر الدولار إلى نحو 32 جنيها خلال يوم الأربعاء قبل أن يبدأ السعر في الهبوط ليسجل 29.61 جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأثنين الموافق 16 يناير 2023.

 

بيان البنك المركزي

وأضاف البنك المركزي المصري في بيانه أنه رصد مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بسوق الصرف، والمتمثلة في زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية، أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة كما تم رصد عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق المصرية مرة أخرى، منذ يوم الأربعاء الماضي، بمبالغ 925 مليون دولار أمريكي.

 

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر 2022 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪.

 

وعقب قرار زيادة الفائدة من البنك المركزي أطلق كل من بنكي الأهلي المصري ومصر شهادة ادخار جديدة بعائد 25% سنوي والصرف بعد انتهاء المدة وشهادة بعائد 22.5% سنوي والصرف كل شهر.

 

كشف كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أكبر بنكين حكوميين في البلاد، عن تفاصيل جديدة بشأن شهادة الـ25% بعائد سنوي وشهادة الـ22.5% بعائد شهري.

 

البنك الأهلي المصري

وأكد البنك الأهلي المصري أن رصيد شهادات 22.5% و25% قارب من 200 مليار جنيه محققا المستهدف منها ويتم دراسة إيقاف اتاحة الشهادتين خلال الأيام المقبلة وقبل نهاية يناير الجاري.

 

وأضاف البنك الأهلي المصري في بيان، أنه تم تنفيذ 60% من معاملات شراء الشهادة من خلال القنوات البديلة (الأهلي نت والأهلي موبايل ومركز الاتصال).

 

بنك مصر

وأوضح محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن شهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25% حققت الهدف المنشود منها وجمعت 104 مليارات جنيه منذ طرحها يوم 4 يناير الجاري وحتى الآن.

وأضاف الإتربي اليوم، أنه في غضون أيام سيتم وقف العمل بشهادة طلعت حرب ذات العائد السنوي 25% وبحد أقصى نهاية هذا الشهر.