الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 08:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

علماء ينصحون بهذه الكلمات.. هل الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب

دعاء آخر الليل قبل الفجر
دعاء آخر الليل قبل الفجر

علماء ينصحون بهذه الكلمات.. هل الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب.. علماء ينصحون بهذه الكلمات.. هل الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب.. دعاء الثلث الأخير بالليل مستجاب، يعد من أفضل الأوقات، التى يستجاب الدعاء فيه ويستحب للداعي الإلحاح إلى الله عز وجل في دعاؤه، حيث يعد أيضا دعاء الثلث الأخير بالليل مستجاب من أوقات استجابة الدعاء التي نصح بها الكثير من العلماء مثل يوم الجمعة ووقفة عرفات ويوم الجمعة، ويستحب للمسلم الاستيقاظ في هذا الوقت المبارك الذي يتنزل فيه رب العباد إلى السماء الدنيا يحقق فيه طلب كل عادي، ودعاء الثلث الأخير بالليل مستجاب، لذا ننصح بهذه الأدعية التالية.

-اللهّم اغننا بالعلم وزينا بالحلم وأكرمنا بالتقوى وجملنا بالعافية، اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا تقوى وصلاح اللهم إنا نعوذ بالله من حال أهل النار.-اللهم إني أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا ورزقا واسعا والعافية من البلايا، وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.-اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات الأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.-يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ارزق كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه اللهم آمين.-اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.- اللهم إني أسألك شفاء عاجلًا، اللهّم أنت الثقة والرجاء وأنت كاشف الهم ومفرج الكرب

دعاء آخر الليل قبل الفجر

دعاء آخر الليل قبل الفجر، ورد الكثير عن فضل دعاء آخر اللليل قبل الفجر والذي هو الثلث الأخير من الليل أيضا، على سبيل المثال عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال: اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن.وورد عن الكثير من العلماء والسلف الصالح أهمية وفضل الاستغفار قال تعالى وبالأسحار هم يستغفرون، وكان أعرابيا شكى إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه شدة لحقته، وضيقا في الحال، وكثرة من العيال، فقال له: "عليك بالاستغفار، وفيما يلي دعاء آخر الليل قبل الفجر.

ويستب أن يقول المسلم في دعاء آخر الليل قبل الفجر ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتُذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِكَ الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون.

اللهم اجعلنا هادين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْبًا لأعدائكْ وسِلْمًا لأوليائك، نحب بحبك الناس. ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك. وقال الرسول عليه الصلاة والسلام إن لله ملكا موكلا ممن يقول يا أرحم الراحمين. فمن قالها ثلاثًا قال له الملك إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك فاسأل.

 

دعاء الثلث الأخير من الليل للرزق

اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه.

- الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

-اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور، ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.

اللهم اجعل لي نورًا في قلبي، ونورًا في قبري، ونورًا في سمعي، ونورًا في بصري، ونورًا في لحمي، ونورًا في دمي.

اللهم يا مجيب دعوة المضطرين اللهم ألبس من أصابه الداء لباس الصحة عاجلا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفِه اللهم خذ بيده.

اللهم بعدد من سجد وشكر أسألك أن تشفي كل مريض شفاء لا يغادر سقما، وتعوضه خيرًا عن كل لحظة وجع وأنين، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافى من كل أذى أو ضرر، اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفِه شفاء لا يغادر سقما.

-اللهم إني أسألك باسمك الفتاح أن تفتح لي من خزائنك التي لا تنفذ أبدًا، وأسألك باسمك الرزّاق أن تكتب لي من الرزق ما يكفيني وأهلي، وأسألك باسمك الجواد أن تعطيني ما يعينني على مصاعب الدنيا، وأنت أكرم الأكرمين".

-ربنا آتنا رزقا حلالا طيبا مباركا من عندك، وقنا مسألة غيرك، اقض عنا الدين، وقنا غلبته، وأن نمد أيدينا لسواك".

-إلهي أتضرع إليك أن تغنيني بالحلال عن الحرام، وأن تبارك لي رزقي، وأن تشملني بسترك ما حييت، وأعنّي على الصدقات، واجعلها سببا في وقايتي من كل شر".

- أَللَّهُمَّ اجْعَلْ رَغْبَتِي فِي مَسْأَلَتِي مِثْلَ رَغْبَةِ أَوْلِيَآئِكَ فِي مَسَائِلِهِمْ، وَرَهْبَتِيْ مِثْلَ رَهْبَةِ أَوْلِيَآئِكَ، وَاسْتَعْمِلْنِي فِي مَرْضَاتِكَ، عَمَلًا لاَ أَتْرُكُ مَعَهُ شَيْئًا مِنْ دِيْنِكَ مَخَافَةَ أَحْد مِنْ خَلْقِكَ. أللَّهُمَّ هَذِهِ حَاجَتِي، فَأَعْظِمْ فِيهَا رَغْبَتِي، وَأَظْهِرْ فِيهَا عُذْرِي، وَلَقِّنِي فِيهَا حُجَّتِي وَعَافِ فِيْهَا جَسَدِيْ. أللَّهُمَّ مَنْ أَصْبَحَ لَهُ ثِقَةٌ أَوْ رَجَآءٌ غَيْرُكَ، فَقَدْ أَصْبَحْتُ وَأَنْتَ ثِقَتِي وَرَجَآئِي فِي الاُمُورِ كُلِّهَا، فَاقْضِ لِيْ بِخَيْرِهَا عَاقِبَةً، وَنَجِّنِيْ مِنْ مُضِلاَّتِ الْفِتَنِ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.