الخميس 28 مارس 2024 مـ 05:55 مـ 18 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

هطول أمطار رعدية وتساقط ثلوج على السعودية حتى الثلاثاء المقبل

أمطار السعودية
أمطار السعودية

أعلن المركز الوطني للأرصاد بالمملكة العربية السعودية، هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة بدءا من الأحد حتى يوم الثلاثاء المقبل.

 

هطول أمطار رعدية على السعودية

وأشار المركز، في بيان السبت، إلى هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة بدءا من مساء الأحد إلى يوم الإثنين، على مناطق مكة المكرمة (العاصمة المقدسة، جدة، رابغ، الطائف، الجموم، الكامل، خليص، بحرة، الليث، القنفذة، العرضيات، أضم، ميسان، الخرمة، المويه، رنيه)، والمدينة المنورة (المدينة المنورة، المهد، وادي الفرع، خيبر، الحناكية)، والحدود الشمالية (رفحاء، عرعر، طريف)، الجوف (سكاكا، دومة الجندل، القريات، طبرجل)، وحائل (حائل، بقعاء، الغزالة، الشنان، ومعظم محافظات المنطقة)، وتبوك (تبوك، تيماء، حقل، أملج).

 

وأوضح المركز أن تأثير تلك الأمطار يمتد حتى يوم الثلاثاء على مناطق القصيم (بريدة، عنيزة، الرس، ومعظم محافظات المنطقة)، والشرقية (الدمام، الظهران، الخبر، بقيق، الأحساء، القطيف، راس تنورة، حفر الباطن، الخفجي، النعيرية، قرية العليا)، والرياض (الرياض العاصمة، الخرج، المزاحمية، القويعية، المجمعة، الزلفي، الغاط، شقراء، رماح، الدوادمي، عفيف)، والباحة (الباحة، بلجرشي، المندق، القرى، قلوة، المخواه، العقيق، بني حسن، الحجرة، غامد الزناد).

 

ولفت المركز إلى أن تلك الأمطار يصاحبها تساقط البرد وتيارات هابطة نشطة السرعة وأتربة مثارة وتدنٍ للرؤية الأفقية وجريان للسيول.

 

وأضاف المركز أنه من المحتمل تساقط الثلوج على مرتفعات منطقة تبوك، وتشمل جبل اللوز وعلقان والظهر.

 

ولفت المركز إلى أن أكثر مناطق المملكة انخفاضا في درجات الحرارة في فصل الشتاء، هي المناطق الشمالية والشمالية الشرقية.

 

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن حملاتها الأمنية خلال أسبوع، أسفرت عن إحالة 24440 مخالفا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وترحيل 11762 مخالفا.


ضبط مخالفي أنظمة الإقامة

وفي التفاصيل، أوضحت الداخلية السعودية أن الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 29 ديسمبر 2022 حتى 4 يناير 2023، أسفرت عن النتائج التالية:

 

"- أولا: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة 14740 مخالفا، منهم 8058 مخالفا لنظام الإقامة، و4283 مخالفا لنظام أمن الحدود، و2399 مخالفا لنظام العمل.

 

- ثانيا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة 832 شخصا، 53% منهم يمنيو الجنسية، و44% إثيوبيو الجنسية، و3% جنسيات أخرى، كما تم ضبط 61 شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

 

- ثالثا: تم ضبط 15 متورطا في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

 

- رابعا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليا لإجراءات تنفيذ الأنظمة 34103 وافدين مخالفين، منهم 32468 رجلا، و1635 امرأة.

 

- خامسا: تمت إحالة 24440 مخالفا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 2600 مخالف لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل 11762 مخالفا".


عقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.