الخميس 18 أبريل 2024 مـ 07:46 مـ 9 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بعد وفاة نجل جورج وسوف.. تحذيرات شديدة من عمليات تكميم المعدة

تكميم المعدة
تكميم المعدة

تسببت تصغير المعدة فى وفاة وديع وسوف، نجل النجم القدير جورج وسوف، بعد تدهور حالته الصحيّة إثر خضوعه لعمليّة جراحيّة لتصغير المعدة.

يمضي الكثير من الأشخاص حياتهم في رحلة لإنقاص الوزن في سبيل تحقيق مرادهم للتخلص من الأمراض أو تجنبها ولأسباب أخرى جمالية، حيث تسيطر فكرة الوزن المثالي على عقول البعض.

انتشار السمنة يدفع الكثيرين لاتباع أنظمة حمية غذائية، أو ممارسة الرياضة، إلا أن الكثيرين أيضا يبحثون عن أي وسيلة ممكنة للتخلص من الوزن الزائد دون التقيد بتعليمات الحمية الغذائية ودون بذل جهد بدني، فتكون البدائل الأسهل في نظر البعض تناول الأعشاب والعقاقير التي تكون في الغالب غير نافعة، أو إجراء عمليات جراحية كتكميم المعدة أو شفط الدهون، والتي تكون لها تبعات صحية أو مخاطر على الحياة.

وما بين السمنة المفرطة والرغبة في الحصول على جسد مثالي، باتت تنتشر في الآونة الأخيرة عمليات “التكميم” أو” قص المعدة” للوصول إلى الوزن المطلوب في أسرع وقت وبنتائج مضمونة، وما بين الترهيب والتشجيع قد يغيب الوعي والمعرفة بالتفاصيل المهمة قبل الإقدام على هكذا خطوة.

أصبح الشباب يبحثون عن الحل الأسرع للوصول لمرادهم بعد مرورهم بشعور الإرهاق والاستسلام من استمرار تجربة حميات غذائية لا تصلح معظمها بنظرهم، وقد يغيب الاتجاه الصحيح وسط كل هذا.

إلى أن الخطر عالٍ جدًّا خلال عمليات التكميم مع معاناة الأشخاص من مشاكل في الصدر أو القلب.

وعمليات التكميم تكون آمنة في حال إجرائها بالشكل المناسب والصحيح، وذلك من خلال تحضير الشخص لها عبر مراحل بإنزال وزنه عن طريق بالون، ثم القيام ببرنامج غذائي ورياضي، ومتابعة دقيقة، بمتوسط 6 أشهر.

حذر الدكتور احمد هيكل استشاري جراحة السمنة والمناظير من مضاعفاتها وأنه من المتوقع حدوثها لكنها قليلة جدًّا، ومضاعفاتها مثل أي جراحة في أي جزء من أجزاء الجسد، وتشمل النزيف، والتسريب، والجلطات، وحدوث التهابات مكان العملية، ونقص الفيتامينات.

وأفاد أنه يمكن تجنب تلك المشكلة من خلال البحث عن طبيب مختص صاحب خبرة، ومستشفى متعارف عليه، وأن يثقف المريض نفسه.

في المقابل كان للدكتور احمد هيكل ،جراحة السمنة والمناظير، معايير حول عمليات تكميم المعدة لإنقاص الوزن، مؤكدًا أنه يساعد في الشفاء من أمراض السكري والضغط والكوليسترول، كما يسهم في إطالة الحياة 10 سنوات.

وتابع هيكل ليس كل طبيب مؤهلًا للتعامل معها، ولا كل مستشفى تجرى فيها، ما بعد جراحة التكميم هو أهم من التكميم بمراحل، مؤكدًا أن هناك عدة عوامل تسهم في إنجاح العملية وهي الالتزام بالتعليمات والحرص على المتابعة مع أخصائي تغذية وتناول الفيتامينات والسوائل وممارسة الرياضة.

وأكد الدكتور احمد هيكل، استشاري جراحة عامة وجراحة أورام القولون والمستقيم والربوت والمناظير واضطرابات الحوض والسمنة، أن جراحة السمنة ليست الحل السحري للوصول للوزن المثالي، ويجب أن يصحبها حمية ورياضة كجانب مساعد للنزول إلى الوزن المثالي بعد إجراء عمليات التكميم.

وأوضح أن هذه الجراحة ليست لجمال الشكل الخارجي للمريض بل تهدف للحد من الأمراض التي تسببها السمنة كأمراض المفاصل والسكر والضغط وغيرها.