الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

دعاء سقوط المطر

دعاء سقوط المطر
دعاء سقوط المطر

ينظر المسلمين إلى الأمطار غالبًا على أنها خير من السماء، ومن المستخب لدى العديد من المسلمين الدعاء في وقت سقوط الأمطار، وفيما يلي أبرز الأدعية المستحب دعائها في وقت سقوط الأمطار.

ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي كان يقول عندما يرى الأمطار "اللهم صيبًا نافعًا"، أي ماء منهمر متدفق نافع غير ضار.

كما ورد أيضًا في دعاء المطر: “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”، والظراب هو الجبل المنبسط.

أمّا دعاء المطر كامل في حال اشتدّ وخاف النّاس ضرَرَه، فمن السُّنّة أن يدعوَ المُسلِم فيقول مثل قول الرّسول -صلّى الله عليه وسلم- حيث كان يدعو بهذا الدُّعاء إذا اشتدّ المطر، فيقول: (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

وورد عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم عند نزول المطر بعض الأدعية الثابتة (دعاء المطر)، وبعض ما ذكر فى الأثر ومنها، "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به"،"مطرنا بفضل الله ورحمته".