الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:44 صـ 10 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

دعاء المطر والرعد من السنة النبوية المطهرة.. ردده وقت نزوله

دعاء المطر
دعاء المطر

دعاء المطر والرعد، تصدر مؤشرات البحث على جوجل، بعد تساقط الأمطار اليوم على عدة محافظات، وقد أرشدنا النبي محمد صلي الله عليه وسلم، إلي أهمية الدعاء في هذا الوقت، وورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أنها أخبرت أن النبي كان يدعوا وقت المطر، وأوصي بالمواظبة على ذلك، وقالت دار الافتاء أن الدعاء مستجاب فادعوا الله عز وجل بما تحبون.

دعاء المطر

 

دعاء المطر والرعد من السنة

 

جاء عن السيدة عائشة رضى الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول دعاء المطر: " اللهم صيبًا نافعًا "، أي ماء منهمر متدفق نافع غير ضار، وفي حالة الرعد والبرق نردد: "سبحان من سبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته ".

ومن أشهر الأدعية أيضاً " اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به ".

 

دعاء المطر المستجاب

 

من أدعية المطر أيضاً مايلي:

- اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

دعاء المطر من السنة

- اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

أدعية المطر

من أدعية المطر المستحبة مايلي:

- اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.

- اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستـر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا.