الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:34 مـ 10 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

البنك المركزي الأوروبي يرفع معدل الفائدة للمرة الرابعة على التوالي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قرر البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس 15 ديسمبر، رفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس (أو نصف نقطة مئوية) لترتفع من 2% إلى 2.5% وذلك للمرة الرابعة على التوالي هذا العام، متوقعًا أن تظل مستويات التضخم "مرتفعة للغاية" لفترة طويلة.

وذكر المركزي الأوروبي، في بيان على موقعه الإلكتروني أن "مجلس المحافظين قرر رفع أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي بمقدار 50 نقطة أساس".

وأضاف: "وفقًا لذلك، سيتم زيادة سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع إلى 2.50% و2.75% و2.00% على التوالي، اعتبارًا من 21 ديسمبر 2022".

وتابع المركزي الأوروبي: "يتوقع المجلس رفع أسعار الفائدة أكثر بشكل ملحوظ، لأن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية ومن المتوقع أن يظل فوق الهدف لفترة طويلة"، منوها بأنه "قد ينكمش اقتصاد منطقة اليورو في الربع الحالي والربع المقبل، بسبب أزمة الطاقة، وارتفاع حالة عدم اليقين، وضعف النشاط الاقتصادي العالمي وتشديد شروط التمويل".

وكان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قد قرر أمس، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى نطاق بين 4.25% و4.5%، موافقا بذلك توقعات السوق.

وقرر عدد من البنوك العربية رفع أسعار الفائدة أسوة بقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

ويلوح خطر حدوث ركود كبير في اقتصاد منطقة اليورو في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة وخاصة أسعار الطاقة.