الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 09:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

السعودية: الناتج المحلي يتجاوز تريليون دولار للمرة الأولى في تاريخ المملكة

وزير المالية السعودي
وزير المالية السعودي

قال وزير المالية السعودي، محمد بن عبد الله الجدعان، إن للمملكة ودائع بنحو 10.3 مليار دولار في مصر.

وتحدث وزير المالية السعودي، عن موازنة المملكة في العام الماضي، بعد اعتماد موازنة العام الجديد 2023، التي من المتوقع أن تحقق فائضا بمقدار 16 مليار ريال، بحسب تقديرات الموازنة.

وأضاف الجدعان، أن الحكومة السعودية تمكنت من السيطرة على التضخم بفضل تثبيت أسعار الوقود من العام الماضي، بالإضافة إلى تثبيت سعر صرف الريال مع الدولار ساهم كذلك في كبح حدة التضخم.

وذكر أن هناك تراجعا لأثر تقلب أسعار النفط على الميزانية، مشيرا إلى أن الناتج المحلي سيتجاوز تريليون دولار في 2022 للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

الجدعان: الإصلاحات والإيرادات غير النفطية ساهمت في استقرار الميزانية

ونوه وزير المالية السعودي بأن الإصلاحات والإيرادات غير النفطية ساهمت في استقرار الميزانية العامة، مؤكدا أن الحكومة لن تتعجل في تغيير سياساتها المالية بسبب تحقيق فائض لعام واحد فقط.

وأشار الجدعان إلى أن السياسات والإصلاحات الهيكلية ساهمت بخفض حدة التذبذب في الإيرادات الحكومية، وأن الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة سوف توفر 500 ألف وظيفة، كما أن البطالة بدأت في التوجه للانخفاض بصورة متسارعة.

وقال ولي العهد السعودي رئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، في كلمة عقب اعتماد ميزانية العام 2023 في جلسة الحكومة اليوم، إن ما تحقق من نتائج إيجابية حتى الآن وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين يؤكد نجاح الإصلاحات الاقتصادية والمالية الهادفة إلى تعزيز النمو الاقتصادي الشامل، وتقوية المركز المالي للمملكة بما يضمن الاستدامة المالية نحو مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.