الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:04 مـ 19 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بالصور.. شاهد مقتنيات ”توت عنخ آمون” المعروضة بالمتحف المصري الكبير

مقتنيات ”توت عنخ آمون”
مقتنيات ”توت عنخ آمون”

نشر د. عيسي زيدان مدير عام الترميم ونقل القطع الأثرية بالمتحف المصري الكبير بعض الصور لمقتنيات الملك توت عنخ آمون التي سيتم عرضها بالمتحف إحتفالا بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الملك الشاب .

وأكد د عيسي زيدان أن مصرستبقى أبد الدهر أم الحضارة ورائدة المهارة وستبقي مصر أبد الدهر كوكبة العصر وصاحبة القبول والجاه.. مصر أمس واليوم وغدا منارة الشرق والعالم بأكمله.

 واوضح زيدان أن أيام قليلة تفصلنا عن مئوية أشهر ملوك مصر العظماء الملك الشاب توت عنخ آمون أحد ملوك الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم في الفترة من 1334 ق.م إلى 1325 ق .م ولأول مرة منذ ١٠٠ عام أكثر من ٥٤٠٠ قطعة أثرية من كنوز الفرعون الذهبي تجتمع تحت سقف واحد  وفي بيت واحد وهو المتحف المصري الكبير.      

و قال د. عيسي زيدان إن هذا بعد رحلة كفاح خاصة المرممون والأثريون من أقصي الشمال إلي أقصي الجنوب لاستلام وترميم وتغليف ونقل كنوز الفرعون الذهبي إلي بيته الأخير هذا البيت هو هدية مصر للعالم  أكبر صرح ثقافي حضاري في القرن الحادي والعشرين المتحف المصري الكبير.

واختتم د. عيسي زيدان أن مجموعة الملك توت عنخ آمون يتم عرضها طبقا لأحدث طرق العرض المتحفي بالقاعات المخصصة لها علي مساحة 7200 متر مربع والمزودة بأحدث وسائل الوسائل المتحفية من فتارين ذات تحكم بيئي في درجات الحرارة والرطوبة والإضاءة، بالإضافة إلى وسائل توضيحية من الجرافيك وبطاقات شرح خاصة بكل قطعة وكذلك شاشات عرض توضح سيناريو العرض الخاص بالملك الذهبي.

 شاهد| المقتنيات الذهبية الفريدة للملك توت عنخ آمون