الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بعد تحذير الأطباء.. ما هي مخاطر الإفراط في الفيتامينات؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر تناول الفيتامينات جزءًا من الروتين اليومي لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من إدراج إرشادات الجرعات الآمنة في معظم زجاجات المكملات، فمن الشائع تناول أكثر مما هو موصى به، والذي قد يكون خطيرًا على الصحة.

ويستعرض موقع "هيلث لاين" المخاطر المحتملة لتناول جرعات عالية من الفيتامينات، موضحًا أن الفيتامينات عند تناولها بشكل طبيعي من خلال الأطعمة، من غير المرجح أن تسبب هذه العناصر الغذائية ضررًا، حتى عند تناولها بكميات كبيرة، ومع ذلك، عند تناول جرعات مركزة في شكل مكمل، فمن الوارد تناول الكثير، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية على الصحة.

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

عند تناولها بكميات زائدة، يمكن أن تسبب بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء آثارًا ضارة، يمكن أن يكون بعضها خطيرًا، وتشمل هذه الفيتامينات فيتامين ب 1 (ثيامين) وفيتامين ب 2 (ريبوفلافين) وفيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك) وفيتامين ب 7 (بيوتين) وفيتامين ب 12 (كوبالامين).

من المهم ملاحظة أنه على الرغم من عدم وجود ضرر ملحوظ لهذه الفيتامينات، فقد يتفاعل بعضها مع الأدوية ويتداخل مع نتائج اختبارات الدم، لذلك يجب توخي الحذر مع جميع المكملات الغذائية.

الفيتامينات التالية القابلة للذوبان تسبب آثارًا جانبية ضارة عند تناولها بجرعات عالية، فمثلا فيتامين سي على الرغم من أن له ضرر منخفض نسبيًا، إلا أن الجرعات العالية منه يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي ، بما في ذلك الإسهال والتشنجات والغثيان والقيء، ويمكن أن يحدث الصداع النصفي بجرعات 6 جرام يوميًا

بينما فيتامين ب 3 (النياسين)، عندما يؤخذ في صورة حمض النيكوتينيك، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وآلام في البطن وضعف البصر وتلف الكبد عند تناوله بجرعات عالية من 1-3 جرام في اليوم.

وبالنسبة لـ فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)، فإن الاستهلاك المفرط منه يتسبب على المدى الطويل في أعراضًا عصبية شديدة، وآفات جلدية، وحساسية للضوء، وغثيان، وحرقة، مع حدوث بعض هذه الأعراض عند تناول 1-6 جرام يوميًا.

وقد يؤثر تناول الكثير من فيتامين ب 9 (حمض الفوليك) في شكل مكمل، على الوظيفة العقلية، ويؤثر سلبًا على جهاز المناعة، ويخفي نقص فيتامين ب 12 الشديد المحتمل.

هذه آثار جانبية قد يتعرض لها الأشخاص الأصحاء عند تناول جرعات كبيرة من هذه الفيتامينات، ولكن الأفراد الذين يعانون من ظروف صحية، يواجهون ردود فعل أكثر خطورة عند تناول الكثير من فيتامين، وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن يتسبب فيتامين سي في حدوث تسمم لدى الأشخاص الأصحاء، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الأنسجة وتشوهات القلب المميتة لدى المصابين بـ داء ترسب الأصبغة الدموية، وهو اضطراب في تخزين الحديد.

فالفيتامينات التي تذوب في الدهون يمكن أن تتراكم في أنسجة الجسم، ولذلك يمكن أن تسبب ضررًا أكبر بكثير عند تناولها بجرعات عالية، خاصة على مدى فترات طويلة.

بصرف النظر عن فيتامين K، الذي يحتوي على احتمالية منخفضة للسُمية، فإن الفيتامينات الثلاثة المتبقية القابلة للذوبان في الدهون يمكن أن تسبب ضررا كبيرا عند تناول الجرعات العالية منها.

فيما يلي بعض الآثار الجانبية المتعلقة بالإفراط في تناول الفيتامينات التي تذوب في الدهون:

تسمم فيتامين أ، أو فرط الفيتامين أ، يمكن أن يحدث من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، إلا أنه يرتبط في الغالب بمكملات غذائية، تشمل الأعراض الغثيان وزيادة الضغط داخل الجمجمة والغيبوبة وحتى الموت.

وبالنسبة لفيتامين د، يمكن أن تؤدي السمية الناتجة عن تناول جرعات عالية من مكملاته فيتامين إلى أعراض خطيرة، بما في ذلك فقدان الوزن وفقدان الشهية وعدم انتظام ضربات القلب، كما يمكن أن يرفع أيضًا مستويات الكالسيوم في الدم، مما قد يؤدي إلى تلف الأعضاء.

قد تتداخل مكملات فيتامين هـ بجرعات عالية من فيتامين هـ مع تخثر الدم، وتسبب النزيف، وتؤدي إلى السكتة الدماغية النزفية.

ويمكن أن تسبب كل من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والدهون آثارًا جانبية عند تناولها بجرعات عالية، مع تسبب بعضها في أعراض أكثر حدة من غيرها.

 

هل يمكن أن يكون تناول الكثير من الفيتامينات مميتًا؟

على الرغم من أنه من النادر للغاية أن تموت بسبب جرعة زائدة من الفيتامينات، فقد تم الإبلاغ عن حالات وفاة مرتبطة بتسمم الفيتامينات.

على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث فرط فيتامين أ عن طريق تناول جرعة واحدة كبيرة تزيد عن 200 مجم من فيتامين أ ، أو الاستخدام المزمن لأكثر من 10 مرات من الجرعة اليومية الموصى بها، وقد تؤدي سمية فيتامين أ إلى مضاعفات خطيرة، مثل زيادة ضغط السائل الشوكي، والغيبوبة، وتلف الأعضاء المميت.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول جرعات كبيرة من فيتامين د - أكثر من 50000 وحدة دولية يوميًا - على مدى فترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم)، مما قد يؤدي إلى الوفاة.

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول فيتامينات أخرى إلى آثار جانبية قاتلة ، مثل تلف الكبد.

لذا ضع في اعتبارك أن هذه الآثار الجانبية المميتة مرتبطة بتناول جرعات عالية جدًا من الفيتامينات. ومع ذلك، يجب توخي الحذر دائمًا عند تناول أي مكمل غذائي.