الإثنين 20 مايو 2024 مـ 02:16 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مجلس الأمن الدولي يبحث الوضع في إثيوبيا اليوم بعد تجدد القتال

مسلحين في إثيوبيا
مسلحين في إثيوبيا

يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة اليوم الاثنين، لمتابعة الأوضاع في إثيوبيا، لاسيما في أعقاب اندلاع موجة جديدة من المواجهات المسلحة بين مقاتلي التيجراي والقوات الحكومية.

 

وبدأت في الرابع والعشرين من أغسطس الماضي، جولة جديدة من الصراع الدموي، منهية بذلك خمسة أشهر متتالية من وقف إطلاق النار.

 

ويعود مجلس الأمن بجلسة اليوم الاثنين، بعد فترة من التوقف لمتابعة تطورات عدد من القضايا في مختلف أنحاء العالم، حيث من المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي، في جلساته هذا الأسبوع تطورات الأوضاع في هاييتي بعد اندلاع موجة عارمة من الاحتجاجات بعد إعلان حكومتها في الحادي عشر من سبتمبر الجاري عن رفع أسعار الوقود.

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة حول أوكرانيا

 

يأتي ذلك في الوقت الذى تستعد فيه الأمم المتحدة لبدء جلسات الجمعية العامة في دور انعقادها رقم 77 لسنة 2022 والتي ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل وحتى السادس والعشرين من الشهر الجاري.

وفي 22 من شهر سبتمبر الجاري، يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسة على المستوى الوزاري حول تطورات الأوضاع في أوكرانيا، ومن المتوقع أن ترأس الجلسة وزيرة الشئون الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، وستتمحور أعمالها حول قضايا المساءلة والمحاسبة على الانتهاكات الإنسانية التي تقع أثناء الحرب الروسية الأوكرانية والتي طالت المدنيين.

 

وسيلقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والمدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أسعد أحمد خان، إفادة لأعضاء مجلس الأمن الدولي حول دور الأمم المتحدة في تهدئة الصراع في أوكرانيا وتعاونها مع المحكمة الجنائية الدولية وملاحقة مرتكبي جرائم الحرب ومن نالو من المدنيين الأوكرانيين.