الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

صندوق النقد: 16 دولة طلبت دعما بقيمة 90 مليار دولار

صندوق النقد
صندوق النقد

أعلن صندوق النقد الدولي، أن 16 دولة طلبت تمويلًا بقيمة 90 مليار دولار من الصندوق منذ بدء العملية الروسية في أوكرانيا.

وكان حث صندوق النقد الدولي سبل توفير تمويل طارئ للدول التي تواجه صدمات أسعار الغذاء بسبب الحرب وناقش الإجراءات في اجتماع المجلس التنفيذي أول أمس.

ونقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة، أنه تم تقديم الخطة، التي لم يكشف عنها من قبل، في جلسة غير رسمية للمجلس التنفيذي.

دول عدة تضررت من الحرب الروسية الأوكرانية

وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها لأن الأمر لا يزال قيد المراجعة، إن ذلك سيتيح للصندوق مساعدة أوكرانيا والدول الأخرى التي تضررت بشدة من الحرب الروسية في أوكرانيا دون فرض الشروط المطلوبة في برامج التمويل العادية. ولم يتضح بعد حجم ونطاق التدابير.

وأوضحت أنه من المتوقع إجراء تصويت رسمي يدعم الإجراء الذي وضعه خبراء صندوق النقد في الأشهر الأخيرة قبل الاجتماعات السنوية للصندوق في تشرين الأول (أكتوبر).

وذكرت المصادر أنه في حال الموافقة عليه، فإنه سيزيد مؤقتا حدود الاستفادة الحالية، ويتيح لجميع الدول الأعضاء اقتراض ما يصل إلى 50 في المائة إضافية من حصتهم في صندوق النقد بموجب أداة التمويل السريع التابعة للصندوق وأداة الائتمان السريع التي تخدم الدول منخفضة الدخل.

وتوقع الصندوق، الذي يتخذ من واشنطن مقرا له في يوليو أن يصل التضخم إلى 6.6 في المائة في الاقتصادات المتقدمة هذا العام، و9.5 في المائة في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، ما يشكل "خطرا واضحا" على استقرار الاقتصاد الكلي الحالي والمستقبلي.

وطالب عديد من الدول الإفريقية والدول الفقيرة الأخرى، التي تعاني نقص الغذاء والجوع الحاد بزيادة الأموال، لكن لم يتضح على الفور عدد الدول، التي ستسعى للحصول على مساعدات تمويل إضافية.