الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:25 مـ 17 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

صور.. نجاح تجربة تشغيل قطار ”تالجو” الجديد بالسرعة القصوى

قطار تالجو
قطار تالجو

نجحت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، في تجربة تشغيل قطار تالجو" بسرعة 120 كيلو/ الساعة على خط القاهرة الإسكندرية. 

وجربت الهيئة القطار بكامل تركيبه ( جرار PRL +5 عربات أولى+ 8 عربات ثانية + عربة قوى ) بين ورشة تالجو بالقاهرة حتى محطه بنها تجريبيا تمهيدا للتشغيل الرسمي قريبا.

واكتملت التجارب بعد الوصول للسرعة القصوى والانتهاء من التطوير على كامل خط ( القاهرة - الإسكندرية).

كان مصدر مطلع بهيئة السكة الحديد، قد كشف عن بدء الهيئة في أعمال التشغيل التجريبي لقطار "تالجو" الإسباني، من ورش الفرز بالقاهرة إلى محطة قطارات بنها. 

وقال المصدر، إن هذه التجربة تستهدف التحقق من عوامل الأمان والسلامة للقطار قبل تشغيله رسميا على خطوط السكة الحديد، موضحا أنها ليست المرة الأولى للتشغيل التجريبي لتالجو، حيث سبق وتم تشغيله تجريبيا على خطوط مختلفة. 

وأوضح المصدر أن قطارات تالجو تخضع لعدة تجارب على جميع الخطوط الرئيسية و الفرعية سواء بخطوط الوجه البحري أو الصعيد، لقياس مدى كفاءته للتشغيل استعدادا لإدراجه ضمن الجدول اليومي للقطارات. 

جدير بالذكر أن قطار تالجو الأسباني، كان قد وصل خلال الفترة الأخيرة من صفقة قوامها 7 قطارات أسبانية مكيفة، ويتكون من 15عربة بواقع (5 عربات درجة أولى، 8 عربات درجة ثانية، عربة بوفيه، وعربة قوى) ، ويتم تركيب جرار PRL الأمريكي على العربات.

وكان وزير النقل المهندس كامل الوزير، قد شدد على ضرورة التنسيق مع شركة "تالجو" لوصول كافة القطارات المتعاقد عليها قبل نهاية العام الحالي، بواقع 6 قطارات عقب وصول قطار.