الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 03:39 مـ 28 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

محاكاة للعصر الفاطمي.. ننشر آخر مستجدات تطوير مسار مزارات آل البيت … صور

أضرحة مسار مزارات آل البيت
أضرحة مسار مزارات آل البيت

تواصل المنطقة الجنوبية بمحافظة القاهرة، أعمال تطوير وتحويل شارع الأشراف “مسار مزارات آل البيت” بحي الخليفة إلى نموذج ثانٍ لشارع المعز بالقاهرة التاريخية، ومحاكاة عصر القاهرة الفاطمية بكافة تفاصيلها واستحضار الصورة الذهنية لجميع عناصره تماشيًا مع الطابع التاريخي الأثري لهذا العصر وبمواصفات عالمية مع الحفاظ على الهوية البصرية للمشروع.

تطوير شارع الأشراف تطوير شارع الأشراف

من جانبها قالت المهندسة جيهان عبدالمنعم، إن مشروع تطوير شارع الأشراف تضمن تطويرًا شاملًا للمنطقة من خلال إحلال وتجديد مرافق المياه والصرف الصحي ورصف الأرضيات ونظم إضاءة تراثية وطلاء واجهات المنازل السكنية بألوان موحدة تتناسب مع روح وعبق العصر الفاطمي، إضافة إلى تطوير الآثار والمساجد والأضرحة الموجودة بالشارع، وتركيب أحجار الهشمة وتطوير الأسوار بنطاق الشارع ودهانها ومنها أسوار متنزه الخليفة.

مسار مزارات آل البيت مسار مزارات آل البيت

وأوضحت نائب محافظ القاهرة، أنه تم عمل عمليات ترميم كاملة لعدد من البنايات التراثية بالشارع واستخدام الفراغات العامة بالشارع للحفاظ على روح وعبق القاهرة التاريخية.

كما وجهت نائب محافظ القاهرة، فرق العمل بتكثيف الجهود للانتهاء من أعمال التطوير وتذليل كافة الصعوبات والمعوقات للانتهاء منها وفقا للجدول الزمني المحدد لكافة الأعمال.

من الجدير بالذكر أن مسار مزارات آل البيت، يبدأ المسار من مسجد السيدة نفيسة وحتى مسجد السيدة زينب، مرورًا بعدد من المساجد والأضرحة، والعديد من المزارات والبنايات التاريخية ومنها قبة الأشرف خليل بن قلاوون ومسجد السيدة سكينة والسيدة رقية كما يضم الشارع أثارًا متنوعة، منها مقام ينسب إلى ابن سيرين مفسر الأحلام، وضريح شجرة الدر وتمثل البنايات الأثرية الموجودة في الشارع طرزًا متنوعة من فنون العمارة الإسلامية.