السبت 27 يوليو 2024 مـ 09:11 صـ 20 محرّم 1446 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري
سفير سياحي يكشف: معرض قمة الهرم يجذب الآلاف واكتشافات تاريخية مدهشة في أعماق النيل زعير لـ”سفير سياحي”: عروض مميزة للطيران والفنادق ستعيد السياحة المصرية إلى أوجها خاص لـ”سفير سياحي”.. مصطفى وزيري يكشف أسرار الاكتشافات الأثرية الجديدة بالصور.. «الفيروز يلازا» يحتفل باليوم الوطني البلجيكي جبل الديناصور.. سفير سياحي يستعرض معلومات مثيرة عن كنز جديد في مصر فيديو.. طنطاوي: مصر تعطي اهتماماً كبيراً لدعم السياحة وتعزيز العلاقات الدولية فيديو.. ”الجندي” يكشف تحديات مستقبل السياحة في مصر والشرق الأوسط فيديو.. انفراد لـ”سفير سياحي”: بدء صرف تعويضات المتضررين من إفلاس FTI العماري لـ”سفير سياحي”: العنصر البشري يمثل العمود الفقري للسياحة المصرية البطوطي لـ”سفير سياحي”: تأثير إفلاس شركة FTI الألمانية على السياحة المصرية محدود فيديو.. ”سفير سياحي” يستعرض سحر الوادي الملون: تجربة لا تُنسى في قلب سيناء فيديو.. ”سفير سياحي” يعود على قناة الشمس: انطلاقة نارية وكواليس التغيير الوزاري

احذر من علامات في البول تكشف الإصابة بسرطان المثانة.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد سرطان المثانة من أخطر أنواع السرطانات، حيث يمكن المتابعة والكشف عنه بشكل سريع ومبكر، نظرا لأن أعراضه تظهر بصورة مزعجة تجعل صاحبه دائم القلق والخوف مما يعجل بالفحص لدى الطبيب المعالج ، هذا ما أكده في موقع كانسر المهتم بكل أنواع السرطانات والأورام.

وتابع التقرير أن سرطان المثانة منه البسيط ومنه الأكثر خطرا ، وعادة ما يكون فيه السرطان أو الورم قد انتشر في أجزاء متشعبة في المثانة، ما يؤدي إلي أعراض مؤلمة مثل عدم التبول ليلا ، بالإضافة إلي التورم الشديد والتضخم في الأقدام، وآلام حادة وشديدة وأوجاع في الجسم وفي العظام بشكل عام في الجسم ، ويظهر ايضا ألم في أسفل الظهر كذلك اضطراب حاد في الرغبة في تناول الطعام بانعدام الشهية التام والفقدان الحاد للوزن.

أما عن سرطان المثانة البسيط في مراحله الأولى فيقول الدكتور وسيم السيسي استشاري المسالك البولية والكلي ، إن الأعراض الأولي للمرض لأي نوع من أنواع السرطانات تساعد على الكشف المبكر عنه، وتحديد طرق العلاج والسيطرة عليه بسهولة وفقا لرؤية المختصين ووفقا للفحوصات ونتائجها، ولطبيعة انتشار الورم، والورم الذي يصيب المثانة قد يحدث بعض العلامات التي لا يجب أبدا اهمالها وضرورة الفحص الشامل السريع.

وينصح استشاري المسالك بضرورة عدم إهمال أى ظهور لأعراض او علامات تظهر على المثانة أو عدم القدرة على التبول أوألم الكلى، فغالبا ما يكون البول مصاحب بدم فيتغير لونه ويصبح أحمر أو ورديا وهو ما يؤكد أن الدم يتدفق مع البول، وهو من العلامات التي تنظر بمشكلة ويجب الاستشارة والكشف والتي قد تكون علامة على الإصابة بالأورام، ولكن هذه الدماء في البول قد تكون عرض لأكثر من مرض آخر بخلاف الأورام مثل الإصابة بالتهابات حادة أو عدوى أو حصوات.

وتابع أن المريض بأورام في المثانة يصبح التبول لديه صعوبة وبه مشكلة، فقد يعاني من أوجاع مؤلمة عند التبول أو قد يعاني من اضطرابات في التبول أو بنزول قطرات من البول.

وينصح بالكشف عن مشكلات التبول مبكرا للكشف مائي إذا كان الشخص يعاني من ورم وتحديد خطوات العلاج وفقا للمختص ولدرجة الحالة.